أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

دليل شامل للمبتدئين عن الصوم المتقطع للمرأة

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
أصبح الصوم المتقطع يحظى بشعبية متزايدة في الآونة الآخيرة ، وعلى غرار معظم أنواع الأنظمة الغذائية ، يركز نظام الصوم المتقطع على متى نأكل بواسطة دمج الصوم على المدى القصير داخل روتينك .

هذه الطريقة للأكل تساعدك على استهلاك سعرات حرارية أقل ، فقدان الوزن وخفض خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب ، على الرغم من ذلك تقترح بعض الدراسات أنها قد لا تكون مفيدة للنساء كما لو كان لدى الرجال . لهذا السبب قد تحتاج النساء إلى تعديل لهذه الخطة .

الصيام المتقطع يصف نمطا من الأكل الذي يدور بين فترات الصيام والأكل العادي .



تشمل الطرق الأكثر شيوعًا الصيام في الأيام البديلة أو الصيام اليومي لمدة 16 ساعة أو الصيام لمدة 24 ساعة ، يومين في الأسبوع. لغرض هذه المادة ، سيتم استخدام مصطلح الصيام المتقطع لوصف جميع الأنظمة.

على عكس معظم الأنظمة الغذائية ، لا يتضمن الصوم المتقطع تتبع السعرات الحرارية أو المغذيات الكبيرة. في الواقع ، لا توجد متطلبات حول الأطعمة التي يجب تناولها أو تجنبها ، مما يجعلها نمط حياة أكثر من النظام الغذائي.

كثير من الناس يستخدمون الصوم المتقطع لفقدان الوزن لأنه طريقة بسيطة ومريحة وفعالة لتناول كميات أقل وتقليل دهون الجسم ، وقد يساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ، والحفاظ على كتلة العضلات وتحسين الحالة النفسية .

والأكثر من ذلك ، يمكن أن يساعد هذا النمط الغذائي في توفير الوقت في المطبخ حيث تتوفر لديك عدد أقل من الوجبات للتخطيط والإعداد والطهي .

الصوم المتقطع قد يؤثر على الرجال والنساء بطريقة مختلفة :
هناك بعض الأدلة على أن الصوم المتقطع قد لا يكون مفيدا لبعض النساء كما هو الحال بالنسبة للرجال، هناك العديد من القصص عن النساء اللاتي تعرضن لتغيرات في دورتهن الشهرية بعد بدء الصيام المتقطع .

تحدث هذه التحولات لأن الأجسام النسائية حساسة للغاية للحد من السعرات الحرارية. عندما تكون السعرات الحرارية منخفضة – مثل الصيام لفترة طويلة جدا أو بشكل متكرر جدا – يتأثر جزء صغير من الدماغ يسمى الوطاء.

يمكن أن يؤدي هذا إلى تعطيل إفراز هرمون الغدد التناسلية ، وهو الذي يقوم بإطلاق اثنين من الهرمونات التناسلية : الهرمون اللوتيني ، وهرمون تفيز الجريب .

عندما لا تستطيع هذه الهرمونات التواصل مع المبيضين ، فإنك تخاطرين بفترات غير منتظمة ، والعقم ، وسوء صحة العظام والآثار الصحية الأخرى .

على الرغم من عدم وجود دراسات بشرية مماثلة ، فقد أظهرت الاختبارات في الفئران أن 3 – 6 أشهر من الصيام في يوم بديل تسبب في انخفاض حجم المبيض ودورات التكاثر غير النظامية في الفئران الإناث .

ولهذه الأسباب ، ينبغي على المرأة أن تنظر في نهج معدّل للصيام المتقطع ، مثل فترات الصيام الأقصر وعدد أيام الصيام الأقل.

فوائد الصيام المتقطع للنساء :
1- صحة القلب : تعتبر أمراض القلب أحد أسباب الموت حول العالم ، وتشمل العوامل المسببة لها كل من ارتفاع مستويات الكوليسترول ، الدهون الثلاثية وضغط الدم .

وفي دراسة على 16 رجل وامرأة يعانون من السمنة ، أظهرت أن الصيام يقلل مستويات ضغط الدم بنسبة 6% خلال 8 أسبابيع .

وجدت نفس الدراسة أن الصوم المتقطع يخفض مستوى الكوليسترول بنسبة 25% والدهون الثلاثية بنسبة 32% ، ومع ذلك فإن الدليل على الصلة بين الصيام المتقطع وتحسين الكوليسترول ومستويات الدهون الثلاثية غير واضح .

وجدت دراسة أجريت على 40 شخصا من ذوي الوزن الطبيعي أن أربعة أسابيع من الصيام المتقطع خلال عطلة رمضان الإسلامية لم تسفر عن انخفاض في الكوليسترول الضار أو الدهون الثلاثية .

هناك حاجة لدراسات أعلى جودة مع أساليب أكثر قوة قبل أن يتمكن الباحثون من فهم كامل لآثار الصيام المتقطع على صحة القلب.

2- السكري : قد يساعد الصوم المتقطع بفعالية في إدارة وتقليل خطر الإصابة بالسكري ، وعلى غرار التقييد المستمر بالسعرات الحرارية ، يبدو أن الصوم المتقطع يقلل من بعض عوامل الخطر لمرض السكري .

يفعل ذلك بشكل رئيسي عن طريق خفض مستويات الانسولين وخفض مقاومة الانسولين ، في دراسة معشاة ذات شواهد لأكثر من 100 إمرأة بدينة أو بدينة ، فإن ستة أشهر من الصيام المتقطع قلصت مستويات الأنسولين بنسبة 29٪ ومقاومة الأنسولين بنسبة 19٪. مستويات السكر في الدم بقيت على حالها .

ما هو أكثر من ذلك ، أن 8-12 أسبوعًا من الصيام المتقطع أظهر انخفاض مستويات الأنسولين بنسبة 20-31٪ ومستويات السكر في الدم بنسبة 3-6٪ لدى الأفراد المصابين بمرض السكري ، وهي حالة ترتفع فيها مستويات السكر في الدم ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيص مرض السكري .

ومع ذلك ، قد لا يكون الصيام المتقطع مفيدًا للمرأة كما هو الحال بالنسبة للرجال من حيث نسبة السكر في الدم، وجدت دراسة صغيرة أن السيطرة على السكر في الدم ساءت للنساء بعد 22 يوما من الصيام في يوم بديل ، في حين لم يكن هناك أي تأثير سلبي على نسبة السكر في الدم للرجال .

على الرغم من هذا التأثير الجانبي ، فإن انخفاض الأنسولين ومقاومة الأنسولين من المرجح أن يحد من خطر الإصابة بالسكري ، وخاصة بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري.

3- فقدان الوزن : يمكن للصيام المتقطع أن يكون وسيلة بسيطة وفعالة لإنقاص الوزن عند القيام به بشكل صحيح ، حيث أن الصيام المنتظم على المدى القصير يمكن أن يساعدك على استهلاك سعرات حرارية أقل وتخفيف الوزن.

يشير عدد من الدراسات إلى أن الصوم المتقطع فعال بنفس فعالية الوجبات الغذائية التقليدية المقيدة السعرات الحرارية لفقدان الوزن على المدى القصير .

أظهرت دراسة أجريت عام 2018 حول زيادة الوزن لدى البالغين أن الصيام المتقطع أدى إلى فقدان وزن 15 رطل (6.8 كجم) على مدار 3 إلى 12 شهرًا.

وأظهرت مراجعة أخرى أن الصوم المتقطع قلص وزن الجسم بنسبة تتراوح بين 3 و 8٪ لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة خلال فترة تتراوح من 3 إلى 24 أسبوعًا. وجدت المراجعة أيضًا أن المشاركين قد خفضوا محيط خصرهم بنسبة 3-7٪ خلال الفترة نفسها .

وتجدر الإشارة إلى أن الآثار الطويلة الأجل للصيام المتقطع على فقدان الوزن بالنسبة للنساء لا يزال يتعين رؤيته.

على المدى القصير ، يبدو أن الصوم المتقطع يساعد في إنقاص الوزن. ومع ذلك ، فإن الوزن الذي تخسره يعتمد على الأرجح على عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها خلال فترات عدم الصيام ومدة التزامك بنمط الحياة.

أفضل أنواع الصيام المتقطع للمرأة :
– طريقة التصعيد: الصيام 12-16 ساعة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع. يجب أن تكون أيام الصيام غير متتالية ومباعدة بالتساوي على مدار الأسبوع (على سبيل المثال ، الاثنين والأربعاء والجمعة).

– كل – توقف – كل : يسمى أيضًا البروتوكول الذي يعمل على مدار الساعة): الصوم الكامل لمدة 24 ساعة مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع (بحد أقصى مرتين في الأسبوع للنساء). ابدأ بالصيام من 14 إلى 16 ساعة ويتراكم تدريجياً.

– النظام الغذائي 5: 2 (ويسمى أيضًا “الحمية السريعة”): قم بتقييد السعرات الحرارية إلى 25٪ من مدخولك المعتاد (حوالي 500 سعر حراري) لمدة يومين في الأسبوع ، وتناول الطعام “بشكل طبيعي” خلال الأيام الخمسة الأخرى. اسمح ليوم واحد بين أيام الصيام.

– صيام اليوم البديل المعدّل: الصيام كل يوم بعد يوم ، ولكن تناول “طبيعي” في أيام غير الصيام. يسمح لك باستهلاك 20-25٪ من السعرات الحرارية المعتادة (حوالي 500 سعر حراري) في يوم الصيام.

– الطريقة 16/8 : الصيام لمدة 16 ساعة في اليوم وتناول جميع السعرات الحرارية في غضون نافذة لمدة ثماني ساعات. ننصح النساء ببدء الصيام لمدة 14 ساعة ، وفي النهاية بناء ما يصل إلى 16 ساعة .
 

الُفآتِـنهـہۦ،‏✿

مَـيِّمَيِّ
إنضم
21 يونيو 2018
المشاركات
11,742
مستوى التفاعل
29
النقاط
48
رد: دليل شامل للمبتدئين عن الصوم المتقطع للمرأة

عاشت الايادي ع المجهود المميز
مننحرم دووم الابداع والتميز
تحياتي
الُفآتِـنهـہ
 
إنضم
1 ديسمبر 2017
المشاركات
47,268
مستوى التفاعل
199
النقاط
63
الإقامة
الدنمارك
رد : دليل شامل للمبتدئين عن الصوم المتقطع للمرأة

شكرا لك على الموضوع

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

ننتظر إبداعاتك الجميلة
 

Ɓαr₥oĐ

Well-Known Member
إنضم
7 يونيو 2018
المشاركات
4,207
مستوى التفاعل
46
النقاط
48
الإقامة
ON, Canada
رد: دليل شامل للمبتدئين عن الصوم المتقطع للمرأة

يسلموو على المجهود...!
 

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,423
النقاط
114
رد: دليل شامل للمبتدئين عن الصوم المتقطع للمرأة

يثلموووو عنوني
 

هجران

Well-Known Member
إنضم
27 يوليو 2018
المشاركات
326
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
رد: دليل شامل للمبتدئين عن الصوم المتقطع للمرأة

شكراا لمجهودك الرائع
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: دليل شامل للمبتدئين عن الصوم المتقطع للمرأة

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )