أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

صعوبات العلاقات الإجتماعية لدى الطفل التوحدي

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
يتأثر الطفل التوحدي نفسياً بعدة عوامل ومنها العلاقات الإجتماعية ، والقدرات اللغوية ، والسلوك الإستحواذي المتكرر ، وسوف نتعرض في هذا المقال لتلك العوامل بالتفصيل :

أولاً : صعوبات العلاقات الإجتماعية :
تعد الصعوبة التي يجدها الطفل في التفاعل الإجتماعي مع الأخرين من أكثر المؤشرات التي تدل على إصابته بالتوحد ، والإضطرابات السلوكية التي يواجهها الطفل تتمثل في عدة جوانب وأشكال وهي :

– عدم قدرة الطفل على التفاعل مع الأخرين : فغالباً ماتجد الطفل التوحدي يميل للعزلة ، ودائماً ما يلاحظ تعمقه في عالمه الخاص .



– عدم الإكتراث بالأشخاص من حوله : عند إصطحابه مع الأصدقاء تجده لا يهتم بأي أشخاص ، وعادة ما يميل للإهتمام بالأشياء المادية ، أكثر من أي شئ أخر .

– عدم القدرة على التواصل البصري : ولعل أهم ما يتميز به طفل التوحد ، أنه غير متواصل بصرياً بأي شخص يحدثه ، وكذلك لايوجه بصره تجاه الشخص الذي يناديه بإسمه .

شعوره بالأشخاص كما لو كانوا جماداً : فعند تفاعله مع شخص يمكنه التفاعل الحركي دون توجيه أي إهتمام أو إكتراث ، فمن الممكن أن يستجيب لمساعدة أمه في إرتداء ملابسه دون أدنى إهتمام لها .

– سلوكياته عادة غير مقبولة إجتماعياً : فمثلاً عند تلقيه درساً للعناية بالنباتات ، من الممكن أن يأكل النبات في هذا الموقف التعليمي .

– عدم مراعاة مشاعر الأخرين : فمثلاً دائماً ما يسعى لتحقيق هدفه دون مراعاة لأي شخص ، فتجده مثلاً يمشي في خط مستقيم لا يهمه إن مشى فوق ناس أو أشياء فلا تميز عنده بين الأشياء المادية والمعنوية .

أهم ما توضحه هذه النقاط هي طبيعة الطفل التوحدي في علاقاته الإجتماعية والتي تفتقد لعنصر التواصل ، ولا يمكن أن نتجاهل سلوكاياتهم الإستحواذية والمزاجية التي تتكرر بصورة واضحة عند ملا مستهم أشياء الأخرين أو ملابسهم أو شعرهم .

ولعل أهم ما يمكن ذكره أن هذه السمات تتفق مع أطفال التوحد دون الخمس سنوات ، وكلما تقدمت أعمارهم نلاحظ تغيراً واضحاً في سلوكهم الإجتماعي .

التفاعل مع الأخرين :
لا يمكننا تعميم عدم تفاعل أطفال التوحد مع الأخرين ، فقد نلاحظ إستجابتهم للتفاعل عندما يكون موضوع التفاعل سهل وبسيط ، ويمكننا القول أنهم في بعض الأمور السهلة والبسيطة لا يمكنهم التفاعل .

يمكننا أن نقول أن الطفل التوحدي يفتقد القدرة على جذب إنتباه الأخرين ، ويفتقد القدرة على معرفة ما إذا كانت الأمور التي يهتم بها الأخرون هي نفس مجال إهتمامهم ، مما يجعل التواصل مع طفل التوحد من الأمور الصعبة للغاية .

وعند ملاحظة محاولات الأباء للتفاعل مع أطفالهم المتوحدين ، نجد أن التفاعل بينهم يعتمد على النمطية والتكرار .

التواصل البصري :
أوضحت بعض الدراسات عدم قدرة أطفال التوحد من التركيز بصرياً على أي شئ ، وكذلك لا يمكنهم النظر في أعين الأخرين ، ويرجع ذلك لعدم قدرة أطفال التوحد على على توظيف أبصارهم ، فلا يمكن لطفل التوحد معرفة وفهم الإشارات والإيماءات التي تظهر على وجوه البعض ، والتي تحمل معاني كثيرة .

الإحساس العاطفي والشعور بالأخرين :
يمكن لأطفال التوحد من بناء علاقات عاطفية مع والديهم ، كما أنه من الممكن أن يبتسم عندما يبلغ عمره 6 أسابيع ، وهذا لا يعني تكوين علاقات عاطفية بشكل طبيعي ، فعند ذهابه للمدرسة يمكنه الإعتياد على معلمته وعند تركها للفصل يتساءل عنها ليس من باب العلاقة التي تربطهما ببعض وإنما من باب الروتين الذي إعتاد عليه .

يمكن لأطفال التوحد أن تظهر عليهم بعض المشاعر مثل الفرح والحزن ولكن ليس في وقتها ، فيمكن ملاحظة ضحك طفل التوحد بدون أي سبب يستدعي الضحك .

يجب أن يحوذ أطفال التوحد على إهتمام كبير من ذويهم لمنع تعرضهم للإستغلال من قبل الأخرين ، حيث لا يمكنهم إدراك معاني الخداع والتضليل .
 

Ɓαr₥oĐ

Well-Known Member
إنضم
7 يونيو 2018
المشاركات
4,207
مستوى التفاعل
46
النقاط
48
الإقامة
ON, Canada
رد: صعوبات العلاقات الإجتماعية لدى الطفل التوحدي

عاشت ايديج ~!
ع المواضوع المميزة..
وشكرا لجهودج.
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: صعوبات العلاقات الإجتماعية لدى الطفل التوحدي

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )