أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

طريقة الحصول على النار الملونة

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
تظهر الكيمياء المنزلية لإشعال النار بألوان مختلفة سواء في الموقد ، أو نيران المخيم ، أو في تجربة معملية في جميع ألوان قوس قزح وهي الأحمر ، والبرتقالي ، والأصفر ، والأخضر ، والأزرق ، والبنفسجي . [1]



مصادر الحصول على النار الملونة
يمكن الحصول على النار الملونة في ألوان قوس قزح عن طريق استخدام المواد الكيميائية عن طريق اتباع الطريقة التالية :-

الأخضر : المواد الكيميائية الثلاث المستخدمة في صنع النار الخضراء هي البوراكس ، وحمض البوريك ، وكبريتات النحاس ( سلفات النحاس ) ، ويعتبر البوراكس هو الملون الأكثر انتشارًا على نطاق واسع ، حيث إنه يعد أداة رائعة لغسيل الملابس وقاتل للجراثيم ، وهو موجود إما في قسم الغسيل في أحد المتاجر ، أو في قسم مكافحة الحشرات ، ويباع حمض البوراك في الغالب كمطهر في قسم الصيدلية ، أو في المتجر ، أما سلفات النحاس فهو ملح معدني آخر ينتج نار خضراء ، يمكن العثور على كبريتات النحاس ، المخففة عادة في صورة سائلة ، في المنتجات المستخدمة للسيطرة على الطحالب في الأحواض ، ويباع كحبيبات صلبة للاستخدام كقاتل للحشرات ، ويمكن رش الحبيبات الصلبة مباشرة على النار للحصول على اللون الأخضر .
الأبيض : يمكن لمركبات المغنيسيوم تخفيف لون اللهب إلى اللون الأبيض ، ويمكن إضافة أملاح إبسوم ، والتي تستخدم في مجموعة متنوعة من الأغراض المنزلية ، وتُباع في قسم الصيدليات في المتاجر لاستخدامها للنقع في الحمام ، لكن الأملاح تحتوي عادة على شوائب الصوديوم ، والتي ستنتج ناراً صفراء .
الأصفر : النار المعتادة ستكون صفراء بالفعل ، ولكن إذا كان يتم حرق الوقود سينتج لهبًا أزرقًا ، على سبيل المثال ، يمكن تحويله من الأخضر إلى الأصفر عن طريق إضافة ملح الصوديوم ، مثل ملح الطعام العادي .
البرتقال : ينتج عن كلوريد الكالسيوم نار برتقالية اللون ، ويباع كلوريد الكالسيوم كمجفف وكعامل مساعد لإزالة الجليد على الطرق ، فقط يجب التأكد من أن كلوريد الكالسيوم لا يختلط مع كلوريد الصوديوم ، وإلا فإن اللون الأصفر من الصوديوم سيغلب على اللون البرتقالي من الكالسيوم .
الأحمر : ينتج عن أملاح السترونتيوم نار حمراء ، وتتمثل أسهل طريقة للحصول على السترونتيوم في فتح مصباح الطوارئ الأحمر الذي يمكن العثور عليه في قسم السيارات في المتاجر ، كما ينتج عن الليثيوم لهبًا أحمر جميلًا أيضًا ، ويمكن الحصول على الليثيوم من بعض بطاريات الليثيوم .
الأرجواني : يمكن إنتاج النار الأرجوانية أو البنفسجية بإضافة كلوريد البوتاسيوم إلى النار ، ويباع كلوريد البوتاسيوم كبديل للملح في قسم التوابل في محل البقالة .
الأزرق : يمكن الحصول على النار الزرقاء من كلوريد النحاس ، ويمكن الحصول عليه عن طريق إذابة الأسلاك النحاسية في حمض المرياتيك ، ويباع في متاجر مستلزمات البناء ، وسيكون هذا نوعًا من ردود الفعل في الهواء الطلق فقط .
ألوان قوس قزح : يؤدي استخدام إما كبريتات النحاس أو البوراكس على نار خشب أو ورق إلى الحصول على قوس قزح كامل من الألوان ، وذلك لأن الوقود يحترق في درجات حرارة مختلفة ، لذا فإن الإنارة تضفي الألوان الأحمر ، والبرتقالي ، والأصفر ، والأزرق ، والأبيض .
كيف يتم الحصول على قوس قزح من النار الملونة
هناك ستة ألوان فردية للنار يمكن إنشاؤها في طريقة كيميائية منزلية ، وهذه الطريقة تجمعهم جميعًا لإنشاء قوس قزح من النار ، وهناك ستة ألوان في قوس قزح وهما الأحمر ، والبرتقالي ، والأصفر ، والأخضر ، والأزرق ، والبنفسجي ، وللحصول على قوس قزح يجب اتباع الخطوات التالية :-

صب كمية صغيرة من كل مادة كيميائية على سطح آمن للحرارة ، مثل ورقة من رقائق الألومنيوم .
ثم بعد ذلك يتم صب الوقود عبر المواد الكيميائية ، وربما كان أفضل وقود لهذا التأثير هو كحول الأيزوبروبيل لأن معظم المواد الكيميائية قابلة للذوبان فيه .
ومع ذلك ، إذا كنت مهتمًا باستخدام الكحول السائل القابل للاشتعال ، ففكر في استخدام معقم اليدين كوقود ، هذا هو جل يتكون في الغالب من الماء مع كمية أقل من الكحول الإيثيلي ، ومعقم اليدين أكثر أمانًا لأنه لا ينتشر عبر السطح ولأنه في الغالب ماء ، لذلك يطفئ النيران تلقائيًا. من ناحية أخرى . [2]

معلومات عن النار الملونة
عنصر الصوديوم يحترق مع اللهب الأصفر المعتاد ، ويمكن أن يطغى وجود هذا العنصر على أي لون آخر ، فإذا كنت تصنع مزيجًا جافًا من الملونات أو نشارة الصنوبر الملونة ، فيجب تجنب دخول أي لون يحتوي على الصوديوم فيه .
إذا كنت تستخدم ألوان قائمة على الكحول : تذكر أن الكحول قابل للاشتعال ، لذا يجب الحذر عند استخدامها .
قد تنتج الملونات نيراناً جميلة ، لكنها يمكن أن تنتج أيضًا أغذية سامة .
الحفاظ على الملونات بعيدا عن الأطفال ، والتعامل معها بعناية وحرص تام بسبب المواد الكيميائية التي يحتمل أن تكون خطرة .
غالبية الألوان يمكن العثور عليها في متجر للبقالة أو البضائع الجافة ، في قسم الغسيل أو التنظيف ، يستخدم كلوريد البوتاسيوم كبديل للملح ، ويمكن العثور عليه في قسم التوابل ، ويمكن العثور على أملاح إبسوم ، البوراكس ، وكلوريد الكالسيوم مع لوازم الغسيل والتنظيف ، ويمكن الحصول على غيرها ، بما في ذلك كلوريد السترونتيوم ، من المتاجر المتخصصة للصواريخ أو لوازم الألعاب النارية .[3]
الاحتياطات الواجب مراعاتها عند تحضير النار الملونة
لا توجد أي من هذه المواد الكيميائية صالحة للأكل وبعضها سام ، لذا لا تشرب أعشاب من الفصيلة الخبازية ، أو غيرها من المواد الغذائية التي تحتوي على نار خضراء ، وبذلك فإن مركبات البورون والنحاس آمنة نسبيًا حيث لا تصلح لإشعال وتلوين النيران ، بالإضافة إلى أنها مواد كيميائية منزلية يمكن استخدامها لغسل البالوعة .

إذا كنت تستخدم مواد تلوين في رحلة تخييم أو في الهواء الطلق ، فاحذر من تأثيرات المواد الكيميائية على البيئة ، حيث أن المستويات العالية من مركبات البورون يمكن أن تكون سامة لبعض النباتات ، والمستويات العالية من المركبات النحاسية يمكن أن تكون ضارة لللافقاريات ، وهذه خصائص تساعد في جعل هذه المواد الكيميائية مفيدة في المنزل ، ولكنها ليست مفيدة بنسبة كبيرة بالنسبة للموائل البرية .

يجب توخى الحذر عند استخدام الميثانول ( كحول الخشب ) ، والأيزوبروبانول ، لأن هذا الوقود يتم امتصاصه عن طريق الجلد ويكون سام ، مما يضر بالبشرة ، لذلك من الأفضل تجنب لمس أي محلول من الأملاح المعدنية ، حتى لو كان المذيب هو الإيثانول . [4]
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,267,793
مستوى التفاعل
46,758
النقاط
113
رد: طريقة الحصول على النار الملونة

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
 
ص

صاحب السمو

Guest
رد: طريقة الحصول على النار الملونة

مساء الورد

شكرا للجهود الرائعه في اختيار اجمل واهم موضوع
لما يتضمًن متعه وفائده للجميع

تح ياتي
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113
رد: طريقة الحصول على النار الملونة

طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
تِسَلّمْ الأيَادِيْ
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائِهاْ

إحترامي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: طريقة الحصول على النار الملونة

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )