أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

طريقة عمل ملف انجاز المعلمة

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
قد يحتاج المعلم كونه أهم شخص تربوي للأطفال والصغار بالمنظومة التعليمية إلى متابعة مستوي الطلاب من جميع النواحي والتي تنقسم إلى المستوي التعليمي والتربوي والثقافي والعلمي، فمن الممكن أن يتم تسجيل كل تلك الأمور الهامة بما يسمى “ملف انجاز المعلمة” وهو عبارة عن مجلد أو دفتر أو كشكول يتم كتابة وتسجيل فيه كافة المعلومات الخاصة بالطالب، حتى يتم متابعة مستواه بالاستمرار.

أهمية ملف إنجاز المعلمة
يفيد “ملف انجاز المعلمة” الهام لمتابعة المعلم أو المعلمة بمعرفة اهتمامهم لأحوال الطلاب، كما من الممكن أن يتم عرضه على أولياء الأمور عند رغبتهم متابعة نشاط ومستوى أولادهم بالمدارس، وبذلك يستطيعوا التعاون من أجل الوصول لأفضل مستوى يمكن أن يحققه الطالب بجميع النشاطات.



يتم تقسيم “ملف انجاز المعلمة” إلى أقسام مختلفة منها النشاط التعليمي والنشاط التربوي والنشاط العملي، كما يتم تسجيل كافة أقسام المحتوى العلمي الذي تم تقديمه للأطفال، حتى تكون المعلمة على علم كامل بما قدمته للمتعلمين من مادة علمية، ولا شك أن تلك الطريقة تساعد على متابعة المعلمة من خلال الدفتر الخاص بها.

يتم تقييم مستوى إدراك المعلمة ومدي اهتماماها بالتعليم من خلال الدفتر والملف الخاص بها، ولذلك هناك الكثير من المدارس تحرص على متابعة ذلك الدفتر باستمرار للتأكد من اهتمام المعلمات وحرصهم على المستوى التعليمي الخاص بالأطفال، ولمعرفة كيفية تأدية المعلومة بشكلها الصحيح.

محتويات هامة في ملف انجاز المعلمة
كما ذكرنا مسبقا أن ملف الانجاز للمعلمة هو ملف تجميعي، يتم من خلال حفظ كل نشاطات الطفل ومعرفة مستواه، وسنقوم بتوضيح كافة تلك المحتويات الهامة للملف من خلال الآتي :

– يحتوي ملف الانجاز الخاص بالمعلمة على تقرير يومي عن جميع النشاطات التعليمية والترفيهية التي قام بها الطفل خلال يومه الدراسي بالفصل.
– كما يحتوي ملف الانجاز على المخطط الموضوع من قبل المعلمة لتطوير وضع الطلاب التعليمي والتنمية الاجتماعية الخاصة بهم، بالإضافة إلى توضيح كافة الأساليب المتبعة مع الأطفال بالتطور الطبيعي.

– كما تقوم المعلمة بكتابة كافة التدريبات الواجب الالتزام بها لتدريب وتقويم الطفل بالشكل المطلوب.
– كما تقوم المعلمة بكتابة نقاط ضعف كل طلب للعمل عليها للتخلص منها بشكل نهائي، من خلال دعم الطفل والاهتمام بتدريبه النفسي قبل التعليمي والبدني والترفيهي.

طريقة عمل ملف انجاز المعلمة
ليس هناك شكل ثابت لملف انجاز المعلمة، فيمكن تصميمه بالشكل الذي يتناسب مع المعلمة واحتياجاتها ، وسنقوم بتوضيح أفضل شكل لملف الانجاز، بالإضافة إلى توضيح طريقة عمل ملف انجاز المعلمة من خلال الآتي :

1- يلزم أولا وجود صفحة رئيسية تتخذ كغلاف للملف تحتوي على بيانات المعلمة وتوضيح لمحتوى ملف الانجاز، ثم نقوم بتخصيص صفحة يتم كتابة فيها الأهداف الكامنة في عمل ملف الانجاز.

2- بالإضافة إلى ضرورة عمل صفحات خاصة بالأطفال التي يتم متابعتهم ، يتم تسجيل فيهم بيانات الأطفال والمهارات الخاصة بهم ومستواهم التعليمي ومستواهم الثقافي.

3- لابد من عمل فهرس يتم فيه تدوين كافة أقسام محتوى ملف الانجاز لتسجيل عملية الوصول لأي معلومة من خلال اللجوء له ، كما يلزم مراعاة التخصص بالملف ، بحيث يتم تقسيمه بشكل عملي وكل قيم على حدى، لتستطيع المعلمة تدارك المشاكل الخاصة بالأطفال بسهولة وعملية.

طريقة تزيين ملف الانجاز
يمكن الحصول على شكل مثالي لملف انجاز المعلمة من خلال تزيينه بمكونات بسيطة ، ولذلك سنقوم بتوضيح تلك المكونات مع طريقة استخدمها من خلال الآتي :

– نحن بحاجة إلى ملف مصنوع من البلاستيك ويمكنه شرائه من المكتبة، حيث انه يباع جاهز، ثم نقوم بتثبيت أوراق الطلاب فيه بشكل منظم بشرط أن تكون أخر صفحة هي صفحة الفهرس، حتى يتم الرجوع لها بسهولة.

– ثم نقوم بإحضار شرائط ملونة وشرط لاصق، بالإضافة إلي إحضار قصاصات ورق صغيرة مع فرغ واحد من أوراق التزيين الملونة.
– ثم نقوم بتثبيت الفرغ الملون حول الملف من الخارج، ونقوم بلصق القصاصات وتلوينها، حتى تعطينا شكل جمالي مميز للملف.

– ثم نقوم بعد ذلك بتثبيت الشرائط الملونة على هيئة أي شكل مثل شكل الفيونكات أو بشكل دائري حول الملف بالكامل مع تثبيته بالشريط اللاصق ، وبذلك نكون قد قمنا بتزيين ملف الانجاز للمعلمة بشكل أنيق ومختلف.
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,193
النقاط
113
رد: طريقة عمل ملف انجاز المعلمة

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

سُـوْࢪ مـن وࢪد

ناعمـة ڪأنها غيـمة ☁
إنضم
20 أكتوبر 2017
المشاركات
148,563
مستوى التفاعل
13,676
النقاط
113
رد: طريقة عمل ملف انجاز المعلمة

شكراً للجــهد غاليتي .. "
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )