أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

عقدة أوديب وعلاقتها بنمو وتربية الأطفال

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
تعد نظرية عقدة أوديب والتي ترجع للطبيب سيجموند فرويد من أشهر النظريات التي أثارت الجدل حول التطور الجنسي والتربوي للطفل ، فسوف نتعرف على هذه النظرية ، والمقصود منها في علم النفس التربوي .

عقدة أوديب :
ويرجع المسمى لأسطورة إغريقية قديمة ، استوحاه الطبيب النمساوي سيجموند فرويد ، وتشير لرغبة الطفل الذكر لتملك والدته جنسياً ، لكي يستطيع اكتشاف نفسه جنسياً ، وأشار فرويد أن الطفل في عمر 3-5 سنوات يكون في المرحلة الأساسية لتطور هويته الجنسية .

فتطور على أساس انجذاب الطفل لوالدته جنسياً بالمقابل اظهار الطفل للعدواة لأبيه على أساس أنه من نفس جنسه ، ففي هذه المرحلة يريد الطفل امتلاك والدته والرغبة الجامحة في استبدال والده ، وهو ما يعتبر طبيعياً من وجهة نظر فرويد ، والذي يبين في النهاية اختلاف الهويات الجنسية .



عقدة الكترا :
اطلق هذا المصطلح الطبيب النفسي كارل يونغ ، في محاولة لوصف علاقة الفتاة بأبيها في مرحلة اكتشافها لهويتها الجنسية ، وأشار فرويد أن الفتاة في مرحلة اكتشافها لهويتها الجنسية وعند اكتشافها عدم امتلاكها لقضيب تشعر بأنها ولدت ناقصة وغير مكتملة ، الأمر الذي ينعكس سلباً على شعورها تجاه والدتها فهي من أنجبتها على هذا النحو الغير مكتمل ، إلا أن هذا الزعم لم يلاقي استحسان من العلماء ، الذين أشاروا أن لو كان الأمر هكذا لشعر الأطفال الذكور نفس الإحساس تجاه والدتهم حيث أنجبتهم بدون رحم ، وهنا أكد فرويد على عدم معرفته بخصائص التطور النفسي للنساء ، وقلة معرفته بهذا الفرع .

كيف يتم التعرف بأن الطفل يمر بمرحلة عقدة أوديب أو اليكترا ؟
يجب الحرص على متابعة سلوكيات الطفل وطرق تعبيره عن أفكاره ومشاعره ، حيث يمكن إدراك مرور الطفل بهذه المرحلة من خلال ملاحظة رفض الطفل لأي مظهر من مظاهر الدفء العاطفي التي تجمع بين أمه وأبيه ، فمثلاً يحاول بعنف منع أبيه من احتضان أمه .

وبالنسبة للفتاة فدائماً ما تصرح برغبتها بالزواج بأبيها بكل عفوية ، وملاحظة جو المنافسة بينها وبين أمها ، فجميع هذه التصرفات تكون طبيعية في هذه الرحلة العمرية من 3-5 سنوات ، فهذه المرحلة مرحلة اكتشاف الهوية الجنسية كما سبق وأوضحنا .

كيف يمكن أن يتخطى الطفل مرحلة عقدة أوديب ؟
ذكر فرويد أن الطفل يبدأ في مرحلة الوعي ويدرك تماماً أنه غير قادر على التغلب على والده الأمر الذي يجعله يتبنى الهوية الجنسية لوالده ، وكذلك للفتاة تضطر لتبني هوية والدتها ، ويحدث ذلك في محاولة نفسية للطفل لحل الصراع بداخله بينه وبين أبيه ، والطفلة بينها وبين أمها .

ويحدث ذلك من خلال خضوع الطفل للسلطة الأخلاقية التي يعكسها المجتمع الذي يعيش به ، وأشار فرويد لشعور بعض الأطفال في المرحلة الأخيرة بالذنب تجاه أفكارهم ومشاعرهم واعتبره أمر طبيعي ويجب التخلص منه لكي يستطيع الطفل الانتقال لمراحل النمو النفسي والجنسي بشكل صحيح .

ماذا يحدث إذا لم يحل الطفل عقدة أوديب ؟
عادة ما يتم التغلب على عقدة أوديب من خلال شعور الطفل بالقيم المجتمعية والأخلاقية الذي يتشربها من مجتمعه والتي ترفع من مستوى وعي الطفل وفهمه ، وفي حال عدم التغلب على هذه المرحلة يصل الطفل لحالة التثبيت ، وهو الأمر الذي يعرضهم لمشاكل نفسيه في المستقبل فالولد يبحث في المستقبل على شريكة متطابقة مع أمه ، والفتاة تبحث عن شريك متطابق مع أبيها لكي يستطيع كلاً منهما الزواج .
 

الُفآتِـنهـہۦ،‏✿

مَـيِّمَيِّ
إنضم
21 يونيو 2018
المشاركات
11,742
مستوى التفاعل
29
النقاط
48
رد: عقدة أوديب وعلاقتها بنمو وتربية الأطفال

عاشت الايادي ع المجهود المميز
ويارب دووم الابداع والتميز
مننحرم
تحياتي
الُفآتِـنهـہ
 

و مضة

دبس الرمان
إنضم
27 أبريل 2015
المشاركات
67,195
مستوى التفاعل
32,355
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد : عقدة أوديب وعلاقتها بنمو وتربية الأطفال

يسلمو على الموضوع الرائع
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: عقدة أوديب وعلاقتها بنمو وتربية الأطفال

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )