أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

علاقة السكري بمرض ضباب الدماغ

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
مرض السكري يسبب ضباب الدماغ وفقدان الذاكرة ، ويمكنهم تقليل قدرة أي شخص على إكمال المهام اليومية بشكل كبير ، مرض السكري يسبب مشاكل صحية خطيرة في جميع أنحاء الجسم ، الدماغ ليس مستثنى من التلف ، وأعراض ضباب المخ تجعل المرض أكثر صعوبة في التعامل معه وضباب المخ يمكن أن يشمل:



فقدان الذاكرة والنسيان
تفكير غامض / تباطؤ الأفكار
مشاكل التركيز
صعوبة في المحادثة
يكافح في العثور على الكلمات الصحيحة في المحادثات
ارتباك
مشاكل السكري والضباب الدماغ
يبدأ مرض السكري بمشاكل في إفراز الأنسولين ، عندما نأكل يتم إنشاء الجلوكوز (السكر) أثناء الهضم ، يدخل مجرى الدم حيث يرتبط به هرمون الأنسولين ، يساعد الأنسولين على ترك الجلوكوز في مجرى الدم ودخول الخلايا للحصول على الطاقة ، الجلوكوز هو المصدر الرئيسي للطاقة للدماغ.

في مرض السكر ، هناك مشكلة في كل من الجلوكوز والأنسولين الذي يؤدي إلى مجموعة من المشاكل ، يحتاج الجلوكوز إلى الأنسولين لدخول الخلايا ، لكن في مرض السكري إما أن الجسم لا يستطيع إنتاج الأنسولين ، ولا ينتج ما يكفي ، أو لا يستطيع استخدام الأنسولين بشكل صحيح ، نتيجة لذلك ، يبقى الجلوكوز في مجرى الدم ويتراكم ، ارتفاع السكر في الدم يسبب أضرارًا واسعة النطاق على مستوى النظام ، انخفاض نسبة السكر في الدم نتيجة لاتباع نظام غذائي أو دواء ، يسبب الضرر أيضا ، من مشاكل السكر في الدم هذه ضعف أداء الدماغ ويمكن أن تسبب ضباب الدماغ وفقدان الذاكرة.

تقلبات السكر في الدم تؤثر على مستويات الناقل العصبي ، ارتفاع نسبة السكر في الدم يزيد من السيروتونين و gaba ، مما تسبب في التعب ، يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم إلى جعل الدماغ ينتج المزيد من الكورتيزول والجلوكاجون والأدرينالين في محاولة لمواجهة نقص السكر في الدم ، يزيد الإجهاد ، ويزداد التركيز.

التقلبات بين أقصى مستويات السكر في الدم يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالتعب ، وقد يصعب على العقل التكيف مع التقلبات بالإضافة إلى التأثير على الناقلات العصبية ، يؤدي تذبذب نسبة السكر في الدم إلى :

تلف خلايا الدماغ
تلف الأعصاب
التهاب الدماغ
إصابة الخلايا العصبية بسبب نقص إمدادات الجلوكوز
عندما يكون الدماغ ملتهبًا وضعيفًا ، يصبح الأداء صعبًا.
السكر في الدم يخلق مشكلة أخرى تسهم في ضباب الدماغ وفقدان الذاكرة وهي تلف الأوعية الدموية.
انخفاض السكر ومشاكل الدماغ
إن انخفاض نسبة السكر في الدم له تأثيرات فورية أكثر وضوحًا على دماغك من ارتفاع نسبة السكر في الدم ، أعراض انخفاض السكر في الدم تزداد سوءا ، ويمكن أن تؤثر على مزاجك وتجعل من الصعب عليك التفكير ، قد تصاب بصداع ، أو تشعر بالدوار ، أو يكون التنسيق ضعيفًا ، أو تواجه صعوبة في المشي أو التحدث ، يمكن أن يمنحك انخفاض السكر في الدم بشدة نوبات أو تشنجات ، أو يجعلك تمر في غيبوبة.

تأثير السكري على الأوعية الدموية
ارتفاع السكر في الدم وانخفاض مستويات يخلق مشاكل مع الدورة الدموية ، ويحدث تقيد في الدورة الدموية المؤدية للدماغ مما يؤدي الى عدم وصول المواد الغذائية والأكسجين ، لا يمكن أن تعمل الدماغ في ذروته عندما تفتقر إلى التغذية لذلك تبدأ أعراض ضباب الدماغ.

مشاكل الدورة الدموية ليست هي التأثير الوحيد لمرض السكري على الأوعية الدموية ، فرط سكر الدم يضر بجدار الوعاء مع مرور الوقت ، مما يقلل من مرونته واستجابته لتدفق الدم داخلها ، في المخ تحتاج الأوعية الدموية إلى الثني لاستيعاب الدورة الدموية المتغيرة ، يقوم الدماغ بضبط كمية الدم التي يستخدمها لدعم عمل مختلف المناطق والهياكل ، عندما تكون الأوعية الدموية صلبة ، فإنها لا تتحرك بسلاسة لتزويد المغذيات والأكسجين حيث تشتد الحاجة إليها ، نتيجة لذلك يتم فقدان الذاكرة.[1]

كيفية التعامل مع ضباب المخ ومرض السكري
يجب أن يتحسن ضباب المخ مع عودة مستوى السكر في الدم إلى مستوى صحي ، في غضون ذلك ، يمكن أن تساعدك النصائح التالية في التغلب على الخلل الوظيفي المعرفي.

الحفاظ على مجلة: الأطعمة والأنشطة يمكن أن تؤثر على نسبة السكر في الدم بشكل مختلف ، إذا كنت تتعامل مع ضباب الدماغ أو غيره من الصعوبات الإدراكية ، فاكتب كل ما تفعله وتناوله لبضعة أيام أو كلما تطورت الأعراض ، يمكن أن يساعدك ذلك في تحديد العوامل المحتملة وتجنب هذه الأطعمة والأنشطة.
تدوين ملاحظات: نظرًا لأن ضباب الدماغ يمكن أن يؤثر على الذاكرة ، فلا تعتمد على التحفيظ عندما تشعر بشعور خفيف أو غير واضح ، حافظ على وسادة وقلم معك أو استخدم ميزة التدوين على هاتفك المحمول ، تدوين الملاحظات كلما قيل لك شيء مهم أو إذا كان عليك تذكر موعد.
لا تتخذ قرارات كبيرة أثناء شعورك بالضباب: من المهم أيضًا التراجع عن اتخاذ أي قرارات رئيسية حتى يتحسن الضباب ، وبهذه الطريقة تتجنب الموافقة أو الالتزام بشيء لا يمكنك أن تفعله بخلاف ذلك.
الحصول على قدر من النوم: النوم هو غذاء الجسم ، لذلك تأكد من حصولك على قسط كبير من الراحة في الليل من 7 إلى 8 ساعات على الأقل ، الشعور بالتعب يمكن أن يزيد من ضباب الدماغ ، ولكن النوم والراحة يمكن أن يساعد في الحفاظ على عقلك مستيقظاً.
التمارين الرياضية: يمكن أن تؤدي التمارين إلى تحسين حساسية الأنسولين ، مما يسمح لجسمك باستخدام السكر في الطاقة ويمكنك المشي لمدة 10 أو 15 أو 30 دقيقة ، هذا يمكن أن يساعد في تحسين مستوى السكر في الدم وزيادة اليقظة.
الوقاية من مرض الضباب الدماغي
الوقاية من أعراض ضباب المخ مع مرض السكري تبدأ بالحفاظ على مستوى السكر في الدم ، يساعد ذلك في موازنة المواد الكيميائية في المخ (الناقلات العصبية السيروتونين) في دماغك ، وكذلك منع تلف الأوعية الدموية التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الإدراك.

إذا كنت تعتقد أن ضباب الدماغ ناجم عن الأدوية ، فتحدث مع الطبيب ، قد يحولك إلى دواء آخر أو يعدل جرعتك لمنع انخفاض نسبة السكر في الدم ، لكن الجيد أن ضباب المخ ليس دائمًا ، لذلك يمكنك عكس التعب الذهني عن طريق العلاج المناسب.

تذكر أيضًا أن ضباب الدماغ ليس حالة طبية أنها من أعراض السكر الغير المستقر في الدم.

يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي وتعديلات في أدويتك على معالجة السبب الأساسي لضباب الدماغ وتحسين الوظيفة الإدراكية ، يمكن أن تقلل هذه التدابير أيضًا من خطر الإصابة بمشكلات صحية مستقبلية مثل مرض الزهايمر والخرف .

وفقا لبحث أجري في عام 2015 حول تأثير مرض السكري على الوظيفة الإدراكية ، فإن الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2 لديهم زيادة بنسبة 50 في المئة في خطر الإصابة بالخرف. [2]
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,193
النقاط
113
رد: علاقة السكري بمرض ضباب الدماغ

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,557
النقاط
113
رد: علاقة السكري بمرض ضباب الدماغ

طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
تِسَلّمْ الأيَادِيْ
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائِهاْ

إحترامي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,193
النقاط
113
رد: علاقة السكري بمرض ضباب الدماغ

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )