أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

كل ما تحتاج معرفته حول الكبد الدهني

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
يُعرف الكبد الدهني أيضًا باسم التنكس الدهني الكبدي ، ويحدث ذلك عندما تتراكم الدهون في الكبد ، ويعد تناول كميات صغيرة من الدهون في الكبد أمرًا طبيعيًا ، ولكن قد يكون هناك الكثير من المشكلات الصحية .



يعتبر الكبد هو ثاني أكبر عضو في جسمك ، ويساعد في معالجة العناصر الغذائية من الطعام والشراب ويرشح المواد الضارة من الدم ، ويمكن أن يسبب الكثير من الدهون في الكبد التهاب الكبد ، مما قد يؤدي إلى تلف الكبد وخلق ندبات ، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي هذا التندب إلى فشل الكبد ، وعندما يتطور الكبد الدهني في شخص يشرب الكثير من الكحول يُعرف باسم مرض الكبد الدهني الكحولي ، وفي شخص لا يشرب الكثير من الكحول يُعرف باسم مرض الكبد الدهني غير الكحولي ، ووفقًا للباحثين في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي فإن الكبد الدهني يصيب ما يصل إلى 25 إلى 30 بالمائة من الناس في الولايات المتحدة وأوروبا .

أعراض الكبد الدهني
في كثير من الحالات لا يسبب الكبد الدهني أي أعراض ملحوظة ، ولكنك قد تشعر بالتعب أو تشعر بعدم الراحة أو الألم في الجزء العلوي الأيمن من بطنك ، وبعض الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني يصابون بمضاعفات ، بما في ذلك تندب الكبد ، ويعرف تندب الكبد باسم تليف الكبد ، وإذا كنت مصابًا بتليف كبد حاد يُعرف باسم تليف الكبد .

تليف الكبد قد يسبب أعراض مثل فقدان الشهية ، فقدان الوزن ، ضعف ، إعياء ، نزيف في الأنف ، حكة في الجلد ، الجلد الأصفر والعينين ، مجموعات تشبه شبكة من الأوعية الدموية تحت الجلد ، وجع بطن ، انتفاخ البطن ، تورم الساقين ، تكبير الثدي عند الرجال ، ارتباك ، وتليف الكبد هو حالة تهدد الحياة .

أسباب الكبد الدهني
يتطور الكبد الدهني عندما ينتج الجسم الكثير من الدهون أو لا يستقلب الدهون بكفاءة كافية ، ويتم تخزين الدهون الزائدة في خلايا الكبد ، حيث تتراكم وتسبب مرض الكبد الدهني .

يمكن أن يكون سبب تراكم الدهون هذا مجموعة متنوعة من الأشياء ، على سبيل المثال شرب الكثير من الكحول يمكن أن يسبب أمراض الكبد الدهنية الكحولية ، وهذه هي المرحلة الأولى من أمراض الكبد المرتبطة بالكحول .

في الأشخاص الذين لا يشربون الكثير من الكحول ، يكون سبب الإصابة بمرض الكبد الدهني أقل وضوحًا ، وقد يلعب واحد أو أكثر من العوامل التالية دورًا مثل البدانة ، ارتفاع نسبة السكر في الدم ، مقاومة الأنسولين ، مستويات عالية من الدهون وخاصة الدهون الثلاثية في الدم .

تشمل الأسباب الأقل شيوعًا ما يلي من حمل ، فقدان الوزن السريع ، بعض أنواع العدوى مثل التهاب الكبد C ، الآثار الجانبية لبعض أنواع الأدوية مثل الميثوتريكسيت Trexall ، تاموكسيفين Nolvadex ، أميودورون Pacerone ، وحامض فالبرويك Depakote ، التعرض لبعض السموم وقد تزيد بعض الجينات أيضًا من خطر الإصابة بالكبد الدهني .

تشخيص الكبد الدهني
لتشخيص الكبد الدهني سيقوم الطبيب بفحص سجلك الطبي وإجراء فحص بدني وطلب اختبار واحد أو أكثر ، وإذا اشتبه طبيبك في احتمال إصابتك بالكبد الدهني ، فمن المحتمل أن يسألك أسئلة حول التاريخ الطبي لعائلتك ، بما في ذلك أي تاريخ لمرض الكبد ، استهلاك الكحول وعادات نمط الحياة الأخرى ، أي حالات طبية قد تكون لديك ، أي أدوية قد تتناولها والتغييرات الأخيرة في صحتك ، وإذا كنت تعاني من التعب أو فقدان الشهية أو غيرها من الأعراض غير المبررة فأعلم طبيبك .

للتحقق من التهاب الكبد قد يلمس الطبيب أو يضغط على بطنك ، وإذا تم تضخيم الكبد فقد يكونون قادرين على الشعور به ، ومع ذلك من الممكن أن يتم التهاب الكبد دون زيادة حجمه ، وقد لا يتمكن طبيبك من معرفة ما إذا كان الكبد ملتهبًا باللمس .

في كثير من الحالات يتم تشخيص مرض الكبد الدهني بعد أن أظهرت اختبارات الدم انزيمات الكبد المرتفعة ، على سبيل المثال قد يطلب طبيبك اختبارات وتحاليل دم للتحقق من أنزيمات الكبد ، وقد يوصى بهذه الاختبارات إذا ظهرت عليك علامات أو أعراض مرض الكبد ، أو قد يتم طلبها كجزء من عمل روتيني بالدم .

إن إنزيمات الكبد المرتفعة هي علامة على التهاب الكبد ، ويعد مرض الكبد الدهني أحد الأسباب المحتملة لالتهاب الكبد لكنه ليس السبب الوحيد ، وإذا أجريت اختبارات إيجابية على إنزيمات الكبد المرتفعة ، فمن المحتمل أن يطلب طبيبك اختبارات إضافية لتحديد سبب الالتهاب .

قد يستخدم طبيبك واحدًا أو أكثر من اختبارات التصوير التالية للتحقق من وجود دهون زائدة أو مشاكل أخرى في الكبد مثل الموجات فوق الصوتية ، الاشعة المقطعية ، التصوير بالرنين المغناطيسي ، وقد يطلبون أيضًا اختبارًا يُعرف باسم elastography العابر للتحكم في الاهتزاز ويستخدم هذا الاختبار موجات صوتية منخفضة التردد لقياس تصلب الكبد. يمكن أن تساعد في التحقق من تندب .

تعتبر خزعة الكبد أفضل طريقة لتحديد شدة مرض الكبد ، وأثناء إجراء فحص للكبد ، يقوم الطبيب بإدخال إبرة في الكبد وإزالة قطعة من الأنسجة للفحص ، وسوف يعطيك مخدر موضعي لتخفيف الألم ، ويمكن أن يساعد هذا الاختبار في تحديد ما إذا كان لديك مرض الكبد الدهني وكذلك تندب الكبد .

علاج الكبد الدهني
حالياً لم تتم الموافقة على أي أدوية لعلاج أمراض الكبد الدهنية ، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتطوير واختبار الأدوية لعلاج هذه الحالة ، وفي كثير من الحالات يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة على عكس أمراض الكبد الدهنية ، على سبيل المثال قد ينصح الطبيب بالحد أو تجنب الكحول ، اتخاذ خطوات لانقاص الوزن ، القيام بإجراء تغييرات على نظامك الغذائي وإذا ظهرت عليك مضاعفات ، فقد يوصي طبيبك بمعالجة إضافية لعلاج تليف الكبد على سبيل المثال قد يصفون

تغيير نمط الحياة ، الأدوية ، الجراحة حيث أن تليف الكبد يمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد ، وإذا كنت تعاني من فشل في الكبد فقد تحتاج إلى عملية زرع كبد .

العلاجات المنزلية للكبد الدهني
تعتبر تغييرات نمط الحياة هي العلاج الأول لمرض الكبد الدهني ، وبناءً على حالتك الحالية وعادات نمط حياتك قد يساعد ذلك على فقدان الوزن ، قلل من استهلاك الكحول ، وتناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالمواد المغذية منخفض السعرات الحرارية الزائدة والدهون المشبعة والدهون غير المشبعة ، والحصول على ما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين معظم أيام الأسبوع .

وتشير بعض الأدلة إلى أن مكملات فيتامين هـ قد تساعد في منع أو علاج تليف الكبد الناجم عن أمراض الكبد الدهنية ، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحوث ، وهناك بعض المخاطر الصحية المرتبطة بتناول الكثير من فيتامين E .

تحدث دائمًا مع طبيبك قبل تجربة مكمل جديد أو علاج طبيعي ، وقد تؤدي بعض المكملات أو العلاجات الطبيعية إلى الضغط على الكبد أو التفاعل مع الأدوية التي تتناولها .[1]
 
إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,950
مستوى التفاعل
1,081
النقاط
113
رد: كل ما تحتاج معرفته حول الكبد الدهني

طرح رآئع بروعتك وجمآل حضورك
لاحرمنآ من موآضيعك المميزه
ودي لـ روحك
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,193
النقاط
113
رد: كل ما تحتاج معرفته حول الكبد الدهني

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,557
النقاط
113
رد: كل ما تحتاج معرفته حول الكبد الدهني

طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
تِسَلّمْ الأيَادِيْ
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائِهاْ

إحترامي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )