أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

كم عدد العضلات في الجسم البشري ؟

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
هناك حوالي 700 عضلة هيكلية محددة في جسم الإنسان ، بما في ذلك حوالي 400 عضلة لا يهتم بها أحد سوى المتخصصين وهناك عضلة قلبية واحدة مهمة ، وهناك عدد لا يحصى من العضلات الملساء التي تقوم بعمل الجهاز العصبي اللاإرادي.



لكن من الصعب تحديد العدد الكلي للعضلات ومعرفة ما يجب تضمينه واستبعاده ، ولا يتفق علماء التشريح دائمًا ، بعض الأنسجة العضلية لا يمكن فصلها إلى عضات قابلة للعد علم التشريح لا يزال يتقدم ، وهناك اختلافات موجودة في تشريح العضلات لكل فرد يمكن أن تزيد أو تقل.

أنواع العضلات في الجسم
يوجد بالجسم ثلاثة أنواع مختلفة من العضلات ، يشمل :

عضلات الهيكل العظمي
تتكون كل عضلة من آلاف ألياف العضلات التي يتم تجميعها معًا ، الترتيب المنظم لهذه الألياف يؤدي إلى نمط مخطط ،لهذا السبب ، قد تسمع أيضًا عضلات هيكلية يشار إليها باسم عضلة مخططة.

وتشارك العضلات الهيكلية في الغالب إلي الحركة عندما تنقبض إحدى هذه العضلات ، فإنها تتيح حركة منطقة معينة من الجسم ، عضلات الهيكل العظمي طوعية هذا يعني أنه يمكن التحكم في حركتهم ، إنها الفئة الوحيدة من العضلات التي يمكن أن تحركها.

العضلات الملساء
يمكن العثور على العضلات الملساء في العديد من أجهزة الجسم المختلفة ، بما ذلك : الجهاز الهضمي ، الجهاز التنفسي ، نظام القلب والأوعية الدموية ، نظام الكلى ،الجهاز التناسلي ، غالبًا ما يتم تقريب خلايا العضلات الملساء في الوسط وتفتت من الجانبين ، على عكس العضلات والهيكل العظمي ، فهي ليست مخططة ، يشير مصطلح “العضلات الملساء” إلى المظهر الأكثر تناسقًا لهذا النوع من أنسجة العضلات.

العضلات الملساء غير إرادية هذا يعني أنه لا يمكنك التحكم في حركتها ، تحتوي كل خلية على سلاسل من الخيوط التي يمكنها توصيلها بالخلايا المجاورة الأخرى ، وتشكيل شبكة تسمح للخلايا بالانقباض بشكل موحد.

عضلة القلب
تم هي عضلة وحيده توجد في القلب ، وهي العضلة التي تسمح للقلب بالنبض ، عضلة القلب هي واحدة من ثلاث طبقات من أنسجة القلب ، تقع بين البطانة الداخلية للقلب (الشغاف) والكيس الواقي الذي يحيط قلبك ( التامور ).

على غرار العضلات والهيكل العظمي ، يتم تنظيم عضلة القلب في ألياف ولها مظهر مدبب ، ترتبط خلايا العضلات القلبية الفردية ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض ، مما يساعد على تمكين قلبك من التغلب على ذلك بطريقة منسقة ، ومثل العضلات الملساء ، عضلة القلب لا إرادية ، ينقبض استجابةً لدوافع كهربائية تنشأ عن نوع خاص من الخلايا في القلب.

العضلات الهيكلية
يمكن العثور على العضلات الهيكلية في جميع مناطق الجسم ، ومن وظائف العضلات الهيكلية ، تمكين حركة الجسم ، توفير الدعم الهيكلي ، توليد الحرارة ، مما يساعد على الحفاظ على درجة حرارة الجسم ، تعمل كمصدر للمواد الغذائية مثل الأحماض الأمينية وهي بمثابة مصدر للطاقة أثناء الجوع.

حقائق عن عضلات الجسم البشري
عضلات الهيكل العظمي تمثل ما بين 40 إلى 50 في المئة من إجمالي وزن الجسم.
تبدأ كتلة العضلات الهيكلية في الانخفاض كلما تقدمت في العمر ، تبدأ هذه العملية عادة بعد سن 40.
الماء مهم لجميع الكائنات الحية ، حيث تتكون عضلاتك من حوالي 79٪ من الماء.
تقوم عضلات عينك بحوالي 10000 حركة منسقة في ساعة واحدة فقط من القراءة.
أنسجة عضلة القلب تعمل بشكل رائع ، يمكن لقلبك ضخ ما لا يقل عن 2500 جالون من الدم في يوم واحد.
عضلة القلب لديها محدودية قدرات التجديد ، لهذا السبب يمكن أن يكون لتلف هذا النسيج من خلال أشياء مثل أمراض القلب أو التهاب عضلة القلب آثار صحية خطيرة.
الأنسجة العضلية الملساء مهمة في نقل الطعام من خلال الجهاز الهضمي. [1]
وظيفة العضلات البشرية
الوظيفة الرئيسية للعضلات هي الحركة ، العضلات هي النسيج الوحيد في الجسم الذي لديه القدرة على الانقباض وبالتالي تحريك الأجزاء الأخرى من الجسم ، تتعلق وظيفة الحركة بالوظيفة الثانية للنظام العضلي: الحفاظ على الموقف وموضع الجسم ، غالبًا ما تنقبض العضلات لإبقاء الجسم ثابتًا أو في وضع معين بدلاً من التسبب في الحركة ، تتمتع العضلات المسؤولة عن وضعية الجسم بأقصى قدر من التحمل لجميع العضلات في الجسم ، فهي تمسك الجسم طوال اليوم دون تعب.

وظيفة أخرى تتعلق بالحركة هي حركة المواد داخل الجسم ، العضلات القلبية والحشوية مسؤولة بشكل أساسي عن نقل مواد مثل الدم أو الطعام من جزء من الجسم إلى آخر ، الوظيفة الأخيرة للأنسجة العضلية هي توليد حرارة الجسم ، نتيجة لارتفاع معدل التمثيل الغذائي للعضلة المتقلصة ، ينتج نظامنا العضلي قدرًا كبيرًا من الحرارة المهدرة ، العديد من تقلصات العضلات الصغيرة داخل الجسم تنتج حرارة الجسم الطبيعية. عندما نمارس مجهود أكثر من المعتاد ، تؤدي انقباضات العضلات الزائدة إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم وفي النهاية إلى التعرق.[2]

مشاكل تحدث في العضلات
تشنجات العضلات : يمكن أن تنتج عن الجفاف ، أو ضيق عضلات الساق ، أو انخفاض مستويات البوتاسيوم أو المغنيسيوم ، أو الاضطرابات العصبية أو الاستقلابية ، أو بعض الأدوية.

تشوهات العضلات الخلقية : بعض الناس يولدون بعضلات أو مجموعات من العضلات غير المطورة بشكل صحيح. هذا يمكن أن يكون مشكلة معزولة أو جزء من متلازمة.

ضعف العضلات : يمكن أن تعني مشاكل الجهاز العصبي أن الرسائل لا تنتقل بشكل فعال بين الدماغ والعضلات.

يمكن أن يحدث هذا في خلل في الخلايا العصبية الحركية العلوية أو السفلية ، أو حالات مثل الوهن العضلي الوبيل ، والتي تؤثر على المنطقة التي تلتحق بها الأعصاب بالعضلات ، يمكن أن تؤدي الجلطات الدماغية وضغط الحبل الشوكي والتصلب المتعدد إلى ضعف العضلات.

تقوية العضلات الجسم
يمكن لتطوير العضلات من خلال ممارسة التمارين الرياضية تحسين صحة القلب والأوعية الدموية ، وصحة العظام والرفاه العام ، ويمكن أن يعزز القوة والقدرة على التحمل.

هناك أنواع مختلفة من التمارين وهي:

التمارين الرياضية : الجلسات طويلة الأمد مع مستويات من الجهد المنخفض إلى المتوسط ، يتم استخدام العضلات أقل بكثير من أقصى سعة قوتها ، وتعتمد الأنشطة الهوائية بشكل رئيسي على نظام الأيروبيك أو الأكسجين في الجسم ، يستخدمون نسبة أعلى من ألياف العضلات “البطيئة” من النوع 1، استهلاك الطاقة يأتي من الكربوهيدرات والدهون والبروتين ، ينتج الجسم كميات كبيرة من الأكسجين وينتج القليل من حمض اللبنيك.

التمارين اللاهوائية : تنقبض العضلات بشدة عند مستوى أقرب من قوتها القصوى ، سوف يركز الرياضيون الذين يهدفون إلى تحسين قوتهم وسرعتهم أكثر على هذا النوع من التمارين ، يستمر النشاط اللاهوائي الفردي من بضع ثوانٍ إلى دقيقتين كحد أقصى.

ومن الأمثلة على ذلك رفع الأثقال ، الركض ، التسلق ، والقفز على الحبل وفي هذه التمارين يتم استخدام مصادر الوقود الرئيسية هي atp أو الجلوكوز ، ويتم استخدام كمية أقل من الأكسجين والدهون والبروتين ، هذا النوع من النشاط ينتج كميات عالية من حمض اللبنيك ، التمارين اللاهوائية تجعل الجسم أقوى ، لكن التمارين الهوائية تجعله أكثر مرونة.

للحفاظ على عضلات صحية ، من المهم أن تمارس التمارين بانتظام وأن تأكل حمية صحية ومتوازنة ، يوصي علم التغذية بإجراء تمارين تقوية العضلات للمجموعات العضلية الرئيسية – الأرجل والورك والصدر والبطن والظهر والكتفين والذراعين – مرتين على الأقل في الأسبوع ، يمكن أن يكون ذلك من خلال رفع الأثقال.[3]
 
إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,950
مستوى التفاعل
1,081
النقاط
113
رد: كم عدد العضلات في الجسم البشري ؟

طرح رآئع بروعتك وجمآل حضورك
لاحرمنآ من موآضيعك المميزه
ودي لـ روحك
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: كم عدد العضلات في الجسم البشري ؟

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 
ص

صاحب السمو

Guest
رد: كم عدد العضلات في الجسم البشري ؟

صباح الورد

شكرا للجهود الرائعه في اختيار اجمل واهم موضوع
لما يتضمًن متعه وفائده للجميع

تح ياتي
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,285,116
مستوى التفاعل
46,905
النقاط
113
رد: كم عدد العضلات في الجسم البشري ؟

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113
رد: كم عدد العضلات في الجسم البشري ؟

سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير
اسأل البآري لك سعآدة دائمة
تحياتي.
.
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )