أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

كيفية تعويد الطفل للتعامل مع التنمر

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
التنمر هو أحد المشاكل الخطيرة الموجودة بكثرة في المدارس، و أصبح عدد كبير من الأطفال يتعرضون لها و يجب على الأهل معرفة كيفية التعامل مع التنمر، و كيفية جعل الطفل يواجه هذه التصرفات بدون عمل اي أذى لمن حوله، فيجب الانصات الجيد الى الطفل و محاولة معرفة السبب وراء المخاوف الخاصة به و إشراكه في عدد كبير من النشاطات التي يحبها لكي يزيد من ثقته بنفسه و يعرف مواطن القوة عنده .

أنواع التنمر
– التنمر البدني و هو الذي يتعرض فيه الطفل إلى الضرب و الاعتداء عليه، و من الممكن أن يتعرض لأخذ ممتلكاته رغما عنه .

– التنمر اللفظي يتعرض فيه الطفل إلى المضايقة، و الى توجيه ألفاظ كثيرة غير لائقة له، و السخرية منه أو توجيه التعليقات الجنسية و الغير لائقة للطفل .



– التنمر النفسي و الاجتماعي هذا النوع فيه يحدث نشر الشائعات، و القيام باحراج الطفل في العلن و أمام الناس بدون عمل اي اعتبار لكرامة الطفل، و من الممكن أن يتعرض الطفل إلى النبذ و الاحتقار، و استثناء دخوله في أحد المجموعات .

– التنمر الالكتروني و هذا النوع من التنمر يحدث للطفل بكثرة في الوقت الحالي و يكون عن طريق، التعرض للتهديد و إيذاء الآخرين باستخدام الوسائل الإلكترونية مثل البريد الالكتروني، أو استخدام مواقع الويب او مواقع التواصل الاجتماعية، او ارسال الرسائل النصية، و تصوير الطفل فيديوهات غير لائقة و القيام بوضعها على الانترنت للتسبب في الأذى النفسي له، و لفضحه أمام الناس .

كيفية تعويد الطفل للتعامل مع التنمر
– يجب التعامل مع الطفل بحذر في هذا الوقت و جعله يشعر بالامان، و يجب على الأهل ملاحظة أي تغيرات سلوكية تحدث عند الطفل، و كثرة التحدث معه حول مخاوفه و جعله يواجهها، و يجب أن يتم التعامل مع الأمر بهدوء و اعطاء الطفل الدعم الذي يحتاجه، و تفهم كل ما يقوله الطفل و الانصات له، و جعله يعرف أنه ليس المسئول عما يحدث له من تنمر .

– يجب معرفة جميع التفاصيل الخاصة بالمواقف التي حدثت مع الطفل، و الطلب من الطفل أن يصف هذه المواقف بالتفصيل و معرفة اوقات حدوثها، و من هم الذين يضايقون الطفل، و من أهم الأشياء التي يجب معرفتها هو معرفة رد فعل الطفل عندما تعرض للتنمر، و هل كانت هذه الخطوات لها فاعلية في إيقاف التنمر أم لم يحدث اي جديد عند عملها، و بعدها يمكن سؤال الطفل عن ما يحتاجه للشعور بالأمان من جديد .

– يجب تعليم الطفل كيفية التعامل مع التنمر بشكل صحيح، مع الحذر من عدم تعويد الطفل على الانتقام او رد التنمر بتنمر، و أن يحاول أن يستعمل الطرق الاكثر سلمية في الرد، فقد يحاول أن يقول للمتنمر أن يتركه بدون اذيته، و يمكن للطفل أن يقوم بتجاهل المتنمر او أن يقوم بطلب المساعدة من المسئولين او من المدرسين في المدرسة، و يجب نصيحة الطفل الا يقوم بالاستجابة للتنمر الالكتروني، و اقتراح عليه محاولة استخدام برامج تساعد في حجب التنمر الالكتروني .

– يجب تعزيز الثقة بالنفس عند الطفل، و جعله يكون صداقات كثيرة و أن يشترك في أنشطة تزيد من شجاعته و تزيد من ثقته بنفسه، و تعزيز نقاط القوة لدى الطفل .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: كيفية تعويد الطفل للتعامل مع التنمر

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )