أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

كيفية علاج الصدفية بالأعشاب

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
يعد مرض الصدفية مرض مزمن ، لكنه غير معدي قد يصيب الجلد أو المفاصل أو الأظافر، ويظهر لدى الرجال والنساء وفي كل الأعمار وخاصة عند الأشخاص البالغين ، فهو التهاب جلدي مزمن وغير معدي ، تظهر الصدفية في صورة بقع حمراء يتوسطها قشور فضية، يعد جلد الركبتين والمرفقين وفروة الرأس ومنطقة أسفل الظهر من أكثر المناطق المصابة ، وينتشر المرض لدى أصحاب البشرة الفاتحة في أوروبا وأمريكا الشمالية، ونسبة الإصابة هي 1-3%، وينتشر في الأشخاص ما بين 15- 40عام .

أسباب الإصابة بالصدفية
يعتبر الآباء المصابون بالصدفية أكثر عرضة لنقل المرض لأبنائهم من الأمهات المصابات به ، وإلى جانب العامل الوراثي ، هناك بعض العوامل التي تحفز ظهور الصدفية وأبرزها الإصابات والهرمونات وبعض الأدوية والالتهابات (التهاب الحلق والإيدز)، وتنقسم الصدفية حسب شكل وموقع الإصابة إلى ثمانية انواع وهي الصدفية الاعتيادية والنقطية وصدفية الاظافر والطيات وصدفية راحة اليدين واسفل القدمين وصدفية منطقة الحفاضات والصدفية البثرية والاحمرارية .



كيفية تشخيص الإصابة بالصدفية
إن تشخيص مرض الصدفية يعتمد على الفحص السريري ، حيث توجود البقع الحمراء مع القشور الفضية في المناطق المنتشرة لهذا المرض، ومن مضاعفات المرض التهاب المفاصل الصدفي، والعدوى الثانوية وتزايد خطر الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية، وتزايد الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الدماغية.

يشمل العلاج بالأدوية وبالأشعة ، استخدام العلاج الموضعي بالكريمات مثل الكورتيزون ومشتقات فيتامين أ و د والقطران وحمض الساليسيليك والعلاج بالأشعة مثل أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية ب ، والعلاج عن طريق الفم أو الحقن مثل العلاج بالسورالين (مع الأشعة فوق البنفسجية أ) وحبوب الاسيتريتين، والميثوتريكسيت، والسايكلوسبورين، والمواد البيولوجية، أو العلاج بالأعشاب.

علاج الصدفية بالأعشاب
هناك بعض العلاجات التي تستخدم في الحد من الصدفية وتخفيف الأعراض وفي بعض الحالات الشفاء منها وأبرزها ما يلي:

الفلفل الأحمر
أو كما يعرف بالشطة ويوجد منه عدة انواع ولكن أشهرها الفلفل الافريقي وهو النوع الصغير الذي يحتوي على مركب الكبساسين capsaicin بنسبة 0.25% ، نشرت مجلة Prevention magazine ان هذا النوع من الفلفل يقوم على تسكين الصدفية بدرجة كبيرة جداً. ويجب على مستخدم هذا الدهان غسل اليدين بعد الانتهاء حتى لا يصل إلى العينين ويسبب الضرر إليهما .

العرقسوس
يحتوي العرقسوس على مركب يشبه تأثير الهيدروكورتيزون إلى حد ما ولكنه لا يسبب الأضرار الجانبية التي تصاحب الكورتيزون ، والطريقة أن يؤخذ مسحوق عرقسوس الناعم يمزج مع فازلين وتدهن به المناطق المصابة .

الصبار
تحتوي خلاصة الصبار على جلوكوزيدات انثراكينونية، كما تحتوي على مواد راتنجية وأحماض عفصية ومتعددة السكاكر وبعض المعادن، واكتشف الباحثون أن النبات أثبت فعاليته المسكنة للألم وأنه استخدم منذ القدم لعلاج الحروق والحالات الجلدية المختلفة بما في ذلك الجرب وحروق الشمس ولدغات الحشرات.

كما يستخدم نبات الصبار كعنصر رئيسي في مواد ومستحضرات التجميل ؛ نظرا لأن معدل درجة حامضية وقاعدية الجلد (PH)، وخلاصة الصبر مفيدة للصدفية والأكزيما وطريقته أن يتم مزجه مع عسل النحل ويستخدم كدهان خارجي.

الخلة البلدي
هو نبات عشبي معمر وقد تم استخدامه من قبل القدماء المصريين والهنود منذ آلاف السنين ، حيث كانوا يستخدم لتدليك الصدفية بهذا النبات ثم يعرضون انفسهم للشمس، وقد أشارت الدراسات الحديثة أن ثمار الخلة تحتوي على مادة السورالين التي ثبت نجاحها في الحد من تقشر الجلد الناتج عن الصدفية ، حيث تعمل هذه المادة على ايقاف تكاثر الخلايا وتبطئ انقسام خلايا الجلد التي تسبب ظهور القشور.

الكتان
يستخدم زيت بذر الكتان الذي يحتوي على أحماض اللينولينيك واكسوبنتانويك المفيدة في علاج الصدفية . ولقد وجد أن 10- 12جم من هذه الأحماض يمكن أن تعالج الصدفية وهذا ما يعادل 6 ملاعق صغيرة من الزيت تساعد على الحد من الصدفية.

الأفوكاتو
الأفوكاو هو ثمار تشبه في حجمها وشكلها الكمثرى وقد نصح طب الأعشاب القديم باستخدام قشرة ثمرة الأفوكاتو لعلاج الصدفية ، و ثمار الأفوكاتو تحتوي على بروتينات بنسبة 25 % وتربينات أحادية نصفية وفيتامينات أ وب ويستخدم لب الثمرة مع جزء من قشرتها على عن طريق عملها عجينة ووضعها على المناطق المصابة حيث تساعد على ترطيب الصدفية.

الجوز البرازيلي
وهو يحتوي مواد زيتية من نوع الزيوت الثابتة ويحتوي هذا الزيت على فيتامين ه ، ومعدن السيلنيوم والذي تم استخدامه من قبل قبائل حوض الأمازون لعلاج الامراض الجلدية، ويستطيع لمريض الصدفية وضع هذا الزيت على المناطق المصابة ليلاً قبل النوم ولمدة 2-3 اسابيع فهو جيد لهذا الغرض.

الحلبة
تعتبر من أشهر الأدوية العشبية وهي علاج لأكثر من مرض وتستخدم لعلاج الصدفية حيث يتم سحقها ناعماً ثم تدهن المناطق المصابة بالصدفية بزيت الزيتون ثم يوضع بعد ذلك مسحوق الحلبة الناعم على المناطق المصابة وذلك مرة واحدة قبل النوم ويكرر ليلياً، بجانب ذلك يؤخذ حوالي 5 ملاعق من مسحوق الحلبة الناعم ثم نخلطه مع 5 ملاعق من زيت الزيتون وتستخدم ربع هذه الكمية عن طريق الفم أربع مرات في اليوم ولمدة شهر كامل ، إلى جانب الاستعمال الخارجي ، بالإضافة إلى ذلك تؤخذ ملعقة صغيرة من بذور الحلبة وتضاف إلى نصف لتر ماء ويتم غليها لمدة دقيقة واحدة ثم تصفى ويشرب الماء فقط بمعدل ملعقة كبيرة كل ساعة.

حشيشة الملائكة
هي عبارة عن نبتة معمرة خضراء زاهية سيقانها جوفاء ذات ازهار بيضاء صغيرة تتجمع في خصلات على شكل أزهار جذابة جداً وخاصة في موسم الصيف، تحتوي على كومازينات وفيتامين ب 12 وبيتاسيتو ستيرول. وحشيشة الملاك العينية هي العشبة المقوية الرئيسية للحالات التي تعاني منها النساء، وتستخدم حشيشة الملاك لعلاج الصدفية حيث تؤخذ طازجة وتفرم ثم توضع على المناطق المصابة ،كما يمكن تحضير منها حساء ثم تناولها ثم بعد ذلك يتعرض الشخص لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية.
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,193
النقاط
113
رد: كيفية علاج الصدفية بالأعشاب

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

رقة الملائكة

سندريللا الفخامة
إنضم
19 فبراير 2013
المشاركات
159,032
مستوى التفاعل
31,788
النقاط
113
رد: كيفية علاج الصدفية بالأعشاب

طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
لروحَكَـ جِنآئِن وَرديهّـ..
 

سُـوْࢪ مـن وࢪد

ناعمـة ڪأنها غيـمة ☁
إنضم
20 أكتوبر 2017
المشاركات
149,617
مستوى التفاعل
14,155
النقاط
113
رد: كيفية علاج الصدفية بالأعشاب

سلمتِ غاليتي
ربي يعطيك العافيةة ..
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )