أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

لأول مرة: اكتشاف جزيء يكوّن حياة في الفضاء النجمي

MS.Shaghaf

مشرفه عامه و مسووله المسابقات
إنضم
8 سبتمبر 2013
المشاركات
247,221
مستوى التفاعل
1,012
النقاط
113
الإقامة
سليمانية
ebab18ff8f0e5b2fc30985b677b032df.jpg

لقد اكتشف العلماء للمرة الأولى على الإطلاق في المدى الفضائي جزيئاً عضوياُ معقداً يسمى بجزيء لا انطباقي و قد يعزز هذا الاكتشاف فهمنا لكيفية بدء الحياة على الأرض و ربما احتمالات نشوء حياة في مكان آخر في الفضاء.

اكُتشف جزيء أكسيد البروبيلين المعني في سحابة غاز هائلة تسمى ساغيتوراس Sagittarius B2 التي تقع على بعد يقدر ب ٣٩٠ سنة ضوئية من مركز مجرة درب التبانة. و تمتلك ساغيتوراس كتلة أكبر من كتلة الشمس بثلاث مليون مرة و نعلم الآن بأنّ هذا الخليط الهائل يحتوي في وسطه على جزيئات لا انطباقية لم يسبق لنا اكتشافها خارج نطاق نظامنا الشمسي.

قال الكيميائي بريت ماغواير Brett McGuire من المرصد الفلكي للراديو العام في فيرجينيا National Radio Astronomy Observatory in Virginia: "هذا أول جزيء يتم اكتشافه في الفضاء ما بين النجمي و يتمتع بخاصية اللاانطباقية و هذا يعطينا وثبة رائدة في فهم تشكُّل الجزيئات قبل الحياة في الكون و تأثيرها على أصول الحياة".
اللاانطباقية هي ميزة هندسية لهذه الجزيئات بينما تظهر الجزيئات اللامتماثلة تركيباً كيميائي متطابقاً تقريباً و لكن على هيئة متغيرة - مثل الصورة المرآتية. - و تسمى بالنسخ اليمينية و اليسارية.

إنها لميزة كيميائية أساسية للحياة على الأرض حيث أن الجزيئات المساعدة على تشكّل الأشياء الحية تظهر إما في النسخة اليسارية أو اليمينية كالأحماض الأمينية، و البروتينات، و الإنزيمات، و السكريات، و هذا ما يسمى باللاانطباق المتماثل . وبما أنها تفيدنا حيوياً فلا أحد يعلم كيف أصبحت لا انطباقية لأن الجزيئات المتماثلة تتطابق على بعضها لتصنع تركيبات عضوية أكبر.

إنه لشيء عظيم أن نكتشف خاصية اللاانطباقية خارج نطاق نظامنا الشمسي مع اكتشاف جزيء بجهات في ساغيتوراس B2. لأنه قد يساعدنا في تفسير السبب الذي جعل الحياة تختار جهة جزئية معينة دون الأخرى.

قال أحد الباحثين براندون كارول Brandon Carroll من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا:" إن أكسيد البروبيلين هو واحد من أصعب الجزيئات و أكثرها تعقيداً التي اكتشفت في الفضاء حتى الآن، يفتح لنا اكتشاف هذا الجزيء باباً لتجارب إضافية لنحدد من أين حصلت هذه الجزيئات على خاصيتها اليمينية و اليسارية و لماذا هناك شكل منها وفير أكثر من الآخر".

تعرّف الباحثون على دليل جزيء أكسيد البروبيلين عن طريق تلسكوب غرين بانك Green Bank Telescope في غرب فيرجينيا بمساعدة مراقبات من تلسكوب باركس راديو Parkes Radio Telescope التابع ل CSRIOS في أستراليا.

يعتقد الفريق أن جزيئات معقدة كهذه قد تتشكل في سحابة غاز من أغطية جليدية رقيقة و التي تتشكل على حبوب غبارية صغيرة جداً تطفو في الفضاء و أن الطبقات الجليدية هذه قد تمكن الجزيئات من تشكيل تركيبات جزئية أكبر و تساعد في إنتاج تفاعلات كيمياوية أخرى إذا تبخر الجليد ضمن هذه السحابة.

تبدو كأنها عملية جليدية و لكن حقيقة أن الجزيئات اللاانطباقية تفعل كل هذا في الفضاء العميق ستساعدنا على تفسير تغيرها الى كويكبات و مذنبات و التي قد تنتهي بنثر جزيئات على سطح الكواكب في حال الاصطدام.

c739ffc3bc43247a3e591988d6fa65d2.jpg
نرى في الصورة نموذجين لأكسيد البروبيلين. المصدر: B. Saxton, NRAO/AUI/NSF from data provided by N.E. Kassim, Naval Research Laboratory, Sloan Digital Sky Survey


قال السيد كارل: "تحتوي النيازك في نظامنا الشمسي على جزيئات لا انطباقية تسبق الأرض ذاتها و قد تم اكتشاف هذه الجزيئات مؤخراً في المذنبات، إن أجسام صغيرة كهذه دفعت الحياة لتكون بالاتجاهات التي نراها اليوم".

و بمعنى آخر إن هذه الجزيئات -و فرصة دراستها بعزلة عن غيرها- هي دليلنا لمعرفة المزيد عن أصول الحياة و أطوارها بهذا الشكل بما فيه خيارها أن تكون يمينية أو يسارية.

قال السيد ماغواير: "و أخيراً يتيح لنا اكتشاف الجزيئات اللاانطباقي طريقة لندرس أين و كيف تتشكل هذه الجزيئات قبل أن تتحول الى كويكبات و مذنبات" و لنفهم دورهم في أصول الحياة و اللاانطباقية المتماثلة.
 

»❥ Q̃̾υ̃̾ééи̃̾

Well-Known Member
إنضم
14 سبتمبر 2013
المشاركات
42,045
مستوى التفاعل
477
النقاط
83
العمر
37
الإقامة
Dubai ❤دآر الحي 🤍
رد: لأول مرة: اكتشاف جزيء يكوّن حياة في الفضاء النجمي

طرح جميل سلمت يمنآك لآ عدمنآك
بإنتظآر قآدمك الأجمل الله يعطيك العآفيــــه
 

Your destiny is I am

Well-Known Member
إنضم
20 مارس 2014
المشاركات
12,980
مستوى التفاعل
208
النقاط
63
العمر
27
الإقامة
Turkey
رد: لأول مرة: اكتشاف جزيء يكوّن حياة في الفضاء النجمي

مَشكورهَ عَ الجُههد


لآ هنتِ
 

سعد العراقي راقي

قرب شاطىء العذوبة
إنضم
10 سبتمبر 2017
المشاركات
361,297
مستوى التفاعل
6,766
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد: لأول مرة: اكتشاف جزيء يكوّن حياة في الفضاء النجمي

تسلمين
شــــكرا لك
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: لأول مرة: اكتشاف جزيء يكوّن حياة في الفضاء النجمي

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

الُفآتِـنهـہۦ،‏✿

مَـيِّمَيِّ
إنضم
21 يونيو 2018
المشاركات
11,742
مستوى التفاعل
29
النقاط
48
رد: لأول مرة: اكتشاف جزيء يكوّن حياة في الفضاء النجمي

عاشت الايادي ع المجهود المميز
دووم الابداع والتميز
مننحـرمـ
تحياتي
الُفآتِـنهـہ
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )