أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

لم تصلي سنة الطواف وشكت هل قصّرت من شعرها أو لا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ظل آليآسمين

Well-Known Member
إنضم
9 نوفمبر 2012
المشاركات
2,626
مستوى التفاعل
10
النقاط
38
الأخت الكريمة فاطمة تقول

** اعتمرت من سنتين وطافت الطواف كاملاً لكنها لم تصلِ السنة خلف مقام إبراهيم، وتقول سعيت وبعد إكمال السعي لم أدرِ وشكت في هل قصرت شعر رأسها أم لا، ماذا يجب عليها؟
فيما يتعلق بسنتي الطواف فهي سنة غير واجبة ولا حرج عليها في تركها، لكنها من السنن المؤكدة ومما واظب عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله تعالى عليهم.
وأما ما يتعلق بالشك إذا كانت شكت بعد انقضاء العبادة بزمن فهذا من باب الوساوس لا تلتفت إلى هذا ولا تبني عليه، بعض الناس مع الأسف يظل يفكر في هذه العبادات ويعتقد بأنها لم تتم، وإذا كان قد عهد من نفسه وعرف من حاله فيما مضى أنه عنده هذا النوع من الوسوسة فلا يلتفت إلى ذلك مطلقًا، ولا حرج عليه بحمد الله عز وجل في أن يُعرض عن هذه الوساوس والأوهام والخواطر، وإن كان هذا بغلبة الظن بمعنى أنه غلب على ظنه في ذات الوقت أنه لم يفعل وكان هناك شك في أنه فعل فإن الأصل أنه لم يفعل.
فهنا مطلوب منها الآن إذا كانت من الصورة الثانية أن تكف الآن عن جميع المحظورات وتُقصر من شعرها الآن، فتكون بذلك قد تحللت من إحرامها، وكذالك إذا كان عليها طيب تغسله، أو عليها شيء من محظورات الإحرام بالنسبة لها مثل النقاب ونحو ذلك فإنها تتجرد من كل ما يتعلق بمحظورات الإحرام، ثم تقص شعرها فتصبح بعد ذلك حلالاً.
ما الحكم في الحالة التي بين انتهائها من عمرتها إلى الآن فيما ارتكبته من محظورات؟ الجواب أنه لا شيء عليها؛ لأنها قد فعلت هذا في حالة من الشك والتردد والجهل أيضًا، اجتمع فيها جهل وشك وتردد فلا حرج عليها فيما أصابت من المحظورات فيما بين عمرتها وتحللها من إحرامها ، والله أعلم.
41328992610.gif

من حلقة يوم الأحد 3/2/1434هـ أجآب فضيلة الشخ : سليمآن المآجد - حفظه الله -
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )