أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

ماذا يأكل الطفل ذو الأربعة أشهر ؟.. وعدد الوجبات اليومية

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,423
النقاط
114
%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D8%A3%D9%83%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D8%B0%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%A8%D8%B9%D8%A9-%D8%A3%D8%B4%D9%87%D8%B1-%D8%9F..-%D9%88%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9.jpg


ماذا يأكل الطفل في الشهر الرابع
يتطور الطفل في الأشهر الأولى من عمره بشكل سريع ، ويشغل بال الأمهات كل ما يختص به بداية من الأدوية المكملة التي يجب تناولها إلى الأطعمة المناسبة التي تمده بالعناصر الغذائية المختلفة ، ويعتبر حليب الأم هو افضل مصدر للمعادن والفيتامينات للطفل في مراحل عمره الأولى.

ويظل حليب الأم ، او الحليب الصناعي المدعم بالحديد هو الغذاء الافضل للطفل في عمر الأربعة أشهر مالم يظهر عليه علامات استعداده لتناول الطعام ، بجانب عدد الرضعات الأساسية ، لذلك عليك متابعة طفلك لملاحظة العلامات التي تدل على قدرة الطفل على تناول الأطعمة المختلفة ، وسوف نتناول معا هذه العلامات ، وكيفية الطعام الذي يتناوله الطفل في السطور التالية.[1]

الفيتامينات الموصي بها للطفل في الشهر الرابع
يحتاج الطفل الرضيع إلى تلبية احتياجاته من الفيتامينات والمعادن ، التي يحتوي حليب الأم بشكل طبيعي عليها باستثناء فيتامين د ، وكلما زاد عمر الطفل كلما زادت احتياجاته للفيتامينات ، لذلك يجب تعويض نقصها بالمكملات الغذائية.

يوصي بتناول فيتامين د للأطفال الذي يرضعون رضاعة طبيعية ، والذين يرضعون أقل من أربعة أكواب في الرضاعة الصناعية ، فحليب الأم لا يحتوي على فيتامين د ، ويوصي بتناول 400 وحدة دولية ما يساوي 4 نقط للطفل منذ الميلاد وحتى عمر سنة.

كما يوصي بتناول الطفل مكملات الحديد من عمر 4 اشهر وليس منذ الميلاد ، حيث أن الطفل يولد بمخزون حديد متواجد في الكبد يستمر معه إلى أن يصل عمرها إلى 4 او 6 شهور ، ولكن هناك بعض الأطفال يعانون من نقص الحديد وهذا هو السبب في تناول مكملات الحديد لئلا يتسبب نقصه في حدوث مشاكل بالنمو.[1]

في أي شهر يصبح الرضيع مستعدا لتناول الطعام
يتم إدخال الأطعمة في النظام الغذائي للطفل الرضيع بشكل عام في الشهر السادس إلا إن ظهرت عليه علامات استعداده لإدخال الطعام في الفترة من الشهر الرابع إلى الشهر السادس ، وهذه العلامات كما يلي : [1]

قدرة الطفل على الجلوس مع دعم جوانب جسده بالوسائد ، او وضعه في كرسي الطعام ودعمه بوسادة.
قدرة الطفل على رفع راسه بثبات.
قدرة الطفل على التحكم في حركة رأسه مثل ، أن يدير رأسه عند الشعور بالشبع من الرضاعة.
عدد الوجبات اليومية للطفل الرضيع
بداية من ميلاد الطفل تعتبر الرضاعة الطبيعية هي افضل الأطعمة للطفل الرضيع إلى أن يستطيع تناول الأطعمة بجانب الرضاعة ، حيث تقدم الرضاعة الطبيعية كل ما يحتاجه الجسم من فيتامينات ومعادن للطفل باستثناء فيتامين د ، الذي يتم تعويضه من خلال فيتامين د ، والأطفال الذين يعانون من حساسية الحليب ، او اي سبب يمنعهم من الرضاعة الطبيعية ، يحل الحليب الصناعي المدعم بالحديد محل حليب الأم.

ويشرب الرضيع ما يقرب من 3 إلى 6 اكواب من حليب الأم ، او الحليب الصناعي على مدار 24 ساعة بواقع رضعة كل ساعتين ، حتى يتم إدخال الطعام للطفل في شكل طعام مهروس ، ويتناول الطفل 3 او 4 وجبات متفرقة على مدار بجانب مرات الرضاعة الأساسية.

بعض الأطفال يكونوا جاهزين لتناول الطعام في الشهر الرابع ممن تظهر عليهم أعراض الاستعداد لتناول الطعام ، والبعض الآخر يبدأ تناول الطعام في الشهر السادس ، لكن عليك الا تقومي بإجبار طفلك على تناول الطعام ما لم يكن مستعدا لذلك ، او إن لم يكن راغبا في تناول طعام معين ، كما لا يجب أن ياكل الطفل السيريلاك إلا بعد الشهر السادس.

ما هو الطعام الذي أبدأ به لطفلي
يفضل الطفل الرضيع في بداية تناولهم للطعام أن يكون الطعام ذو قوام ناعم ، وشبه سائل ليكون سهل البلع ، وكلما تقدم الطفل في العمر تطورت قدرته على بلع الطعام ، ويمكنه تناول الطعام أكثر سُمكاً ، لذلك عند بداية ادخال الاكل للطفل يجب أن يكون الطعام مهروساً.

عندما تقررين إدخال الطعام لطفلك ، يجب عليك استخدام ملعقة صغيرة لإطعام الطفل ، وتقسيم وجباته من ثلاث إلى أربع وحبات في اليوم مع عدم الضغط على الطفل في تناول الطعام.

قديما كان يوصي بتناول الأرز في البداية ، ولكن في الحقيقة ترتيب إدخال الطعام لا يمثل فرقاً ، إلا أنه يفضل تقديم الاغذية ذات القيمة الغذائية العالية أولا مثل الخضروات ، والفواكه ، كما أنه يفضل تجربة أحد الأطعمة ، وانتظار ثلاثة أيام للتأكد من عدم إصابة الطفل بالحساسية تجاه هذا النوع من الأطعمة ، وخصوصاً إن كان من الأطعمة شديدة الحساسية مثل ؛ البيض ، والسمك ، والمكسرات.

لا يفضل استخدام الملح ، أو السكر ، او العسل للطفل قبل بلوغ عام من عمره ، حتى لا يؤثر ذلك على حاسة التذوق لديه ، فقط دعيه يستمتع بالمذاق الطبيعي للأغذية ، حتى يستطيع التفرقة بين مذاق كل منهم ، ويجب أن يتناول الطعام بالملعقة ، والمشروبات بالزجاج ، او الكوب بالماصة.[1]

متى يجب تقديم العصير للطفل
ليس مضرا أن يتناول الطفل العصائر ، ولكنه لا يحتاج تناول العصير قبل عمر عام ، حيث يحصل جسمه على السوائل التي يحتاجها من خلال الرضاعة الطبيعية أو الصناعية ، ولكن إن أحببت يمكنك تقديم القليل من العصائر الطبيعية الخالية من السكر.

كما لا يفضل تقديم الحليب البقري ، أو الحليب الجاموسي للطفل الرضيع قبل عمر عام ، حتى لا يصاب الطفل بمشاكل في القولون ، او المعدة.

وجبات للطفل الرضيع في الشهر الرابع
يمكنك البدء في إدخال الخضروات والفواكه واللحوم أيضا للطفل في سن أربعة أشهر ، ولكن يفضل تأجيل اللحوم الحمراء مثل الكبد حتى سن 8 أشهر والتأكد من تمام طهيها لقدرة معدة الطفل على هضمها ، وفيما يلي بعض الوجبات التي يمكنك تقديمها للطفل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس :

الكوسة المسلوقة والمهروسة
البطاطس المسلوقة والمهروسة
الجزر المسلوق والمهروس
الفلفل الأخضر مسلوق ومهروس
لحم الدجاج مطهي بشكل جيد ومفروم
التفاح المسلوق
شوربة خضار (عدس + بصل + طماطم + جزر + ثوم) مسلوقة بشكل جيد مع القليل من الماء ومفرومة في الخلاط الكهربائي جيدا.
حبوب الارز مسلوقة بشكل جيد ومهروسة بالملعقة.
صفار البيض المسلوق جيدا مع هرسه.
السمك المشوي.
الموز المهروس.
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,262,695
مستوى التفاعل
46,678
النقاط
113
رد: ماذا يأكل الطفل ذو الأربعة أشهر ؟.. وعدد الوجبات اليومية

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
 

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,423
النقاط
114
رد: ماذا يأكل الطفل ذو الأربعة أشهر ؟.. وعدد الوجبات اليومية

نورررت
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,193
النقاط
113
ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

мя Зάмояч

People change even Satan used to be an angel
إنضم
6 ديسمبر 2016
المشاركات
91,328
مستوى التفاعل
2,476
النقاط
113
الإقامة
Leave Me
عاشت الايادي المبدعه
 

غزل

🌺࿐໋.زهره ليست كــ الزهور ࿐໋.🌺
إنضم
21 مايو 2016
المشاركات
47,180
مستوى التفاعل
19,615
النقاط
113
الإقامة
مختبئه خلف الغيمات
..💐💐


مَجهودَ عَذب ..!!
عطآء انيقَ وحضور صآخب

سلة من الوردَ وآنحناءة شكر لسموك 🌸✨.."
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )