أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

ما هي أمراض الطحال

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
يولد بعض الناس دون طحال أو يحتاجون إلى إزالته بسبب المرض أو الإصابة ، والطحال هو عضو بحجم قبضة اليد يوجد في الجانب الأيسر العلوي من البطن ، بجانب معدتك وخلف أضلاعك اليسرى ، وهو جزء مهم من نظام المناعة الخاص بك ولكن يمكنك البقاء بدونه ، هذا لأن الكبد يمكنه تولي العديد من وظائف الطحال .
وظيفة الطحال
– يحارب أي جراثيم موجودة في الدم حيث يحتوي الطحال على خلايا دم بيضاء محاربة للعدوى .



– يتحكم في مستوى خلايا الدم ، حيث يتحكم الطحال في مستوى خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية (الخلايا الصغيرة التي تشكل جلطات الدم) .

– يقوم بالحفاظ على الدم ويزيل أي خلايا دم حمراء قديمة أو تالفة .

مخاطر أمراض ومشاكل الطحال
إذا لم يعمل الطحال بشكل صحيح ، فقد يبدأ في إزالة خلايا الدم السليمة ، هذا يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم نتيجة انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء أو زيادة خطر العدوى نتيجة انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء ، أو نزيف وكدمات نتيجة انخفاض عدد الصفائح الدموية .

مشاكل الطحالألم الطحال
عادة ما يشعر الشخص الذي لديه ألم الطحال بأن الألم خلف أضلاعه اليسرى ، قد يشعر الشخص بليونة عند لمس المنطقة ، وهذا يمكن أن يكون علامة على تلف الطحال أو تمزقه أو تضخمه .

تلف أو تمزق الطحال
يمكن أن يتضرر الطحال أو قد ينفجر بعد ضربة قوية إلى البطن أو حادث سيارة أو حادث رياضي أو كسر في الأضلاع ، ويمكن أن يحدث التمزق مباشرة أو قد يحدث بعد أسابيع من الإصابة ، ويعد تمزق حالة طبية طارئة ؛ لأنه يمكن أن يسبب نزيفًا يهدد الحياة ، لذلك يجب الانتقال مباشرة إلى المستشفى إذا كنت تعتقد أنك مصاب بتمزق أو تلف بالطحال ، وعلامات تمزق الطحال هي :

– ألم خلف الضلوع واحساس باللين عند لمس هذه المنطقة .
– الدوخة ومعدل ضربات القلب السريع (علامة على انخفاض ضغط الدم الناجم عن فقدان الدم) .

– في بعض الأحيان ، إذا استلقيت ورفعت ساقيك ، يمكن الشعور بالألم عند طرف كتفك الأيسر .

تضخم الطحال
يمكن أن يتورم الطحال بعد الإصابة ، ويمكن أيضا أن يتضخم نتيجة لمرض مثل تليف الكبد ، أو اللوكيميا أو التهاب المفاصل الروماتويدي ، والطحال المتضخم لا يسبب الأعراض دائمًا ، خلاف ذلك ، ابحث عن :

– الشعور بعدم الراحة أو الألم خلف أضلاعك اليسرى
– فقر الدم أو التعب .
– الالتهابات المتكررة .
– النزيف بسهولة .
– الشعور بالشبع بسرعة كبيرة بعد تناول الطعام (يمكن أن يتضخم الطحال على المعدة) .

يمكن للأطباء معرفة ما إذا كان لديك تضخم الطحال عن طريق تفحص بطنك ، وإجراء اختبار الدم ، كما أن الفحص بالاشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي سيؤكد التشخيص ، ولا تتم إزالة الطحال عادة في حالة تضخمه ، بدلا من ذلك ، سوف تتلقى العلاج لأي حالة كامنة وسيتم مراقبة الطحال الخاص بك ، ويمكن وصف المضادات الحيوية إذا كانت هناك عدوى .

ستحتاج إلى تجنب الرياضات المتعلقة بالاحتكاك والتلامس لبعض الوقت ، لأنك ستكون أكثر عرضة لخطر تمزق الطحال أثناء تضخمه ، أما الجراحة فهي ضرورية فقط إذا كان الطحال يسبب مضاعفات خطيرة أو إذا تعذر العثور على السبب .

استئصال الطحال
قد تكون هناك حاجة لعملية لإزالة الطحال ، والمعروفة باسم استئصال الطحال ، إذا تضرر الطحال ، أو تضخم ، وقد يكون من الأنسب في بعض الأحيان أن يكون لديك جزء فقط من طحالك أي اجزاء استئصال جزئي للطحال ، إذا كان هناك وقت ، فسيتم إبلاغك بسلسلة من التطعيمات قبل العملية .

يتم إجراء معظم عمليات استئصال الطحال باستخدام الجراحة التنظيرية ، ومنظار البطن عبارة عن أداة طويلة ورقيقة ومرنة مع مصدر الضوء الخاص بها ، وهي متصلة بكاميرا وتنقل صورًا عالية الوضوح ، مكبرة إلى شاشة التلفزيون لتوجيه أدوات الجراح ، ويتيح استئصال الطحال بالمنظار للجراح الوصول إلى الجزء الداخلي من البطن دون الحاجة إلى عمل شقوق كبيرة في جلدك ، ومع ذلك ، ستظل بحاجة إلى مخدر عام .

وقد تكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية مفتوحة ، حيث يتم إجراء شق واحد كبير ، إذا كان الطحال كبيرًا جدًا أو تالفًا جدًا لإزالته عبر جراحة منظار البطن ، وفي كثير من الأحيان ، في حالات الطوارئ ، ستكون هذه هي الطريقة المفضلة للتحكم السريع في النزيف ، وستحتاج إلى مخدر عام وقد تحتاج إلى البقاء في المستشفى لبضعة أيام للتعافي .
 
إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,950
مستوى التفاعل
1,081
النقاط
113
رد: ما هي أمراض الطحال

شكرا على هذا الابداع وهذا الجمال
بإنتظار ابداعاتك القادمة..
لك مني كل الود والاحترام
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: ما هي أمراض الطحال

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )