أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

ما هي مضاعفات مرض دوالي الساقين

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
دوالي الأوردة هي حالة تسبب تضخم الأوردة الدموية بالجسم ، ويمكن لأي وريد أن يصاب بهذا الأمر ، لكن الأوردة الأكثر إصابة هي تلك الموجودة في الساقين والقدمين ، وذلك لأن الوقوف في وضع مستقيم يزيد من الضغط على عروق جسمك السفلية .

أعراض دوالي الساقين
– الشعور بألم في الساقين والإحساس بالثقل وعدم الراحة .
– تورم في القدمين والكاحلين .
– الحرق أو الخفقان في ساقيك .
– تشنج العضلات في ساقيك ، وخاصة في الليل .
– الشعور بالجفاف والحكة في الجلد على الوريد المتضرر .
– عادة ما تكون الأعراض أسوأ خلال الطقس الحار أو إذا كنت قد وقفت لفترات طويلة من الزمن ، وقد تتحسن عندما تتجول أو تستريح وترفع ساقيك .



مضاعفات دوالي الساقين
الدوالي يمكن أن تسبب مضاعفات لأنها توقف تدفق الدم بشكل صحيح ، معظم الناس الذين يعانون من الدوالي لا تتطور لديهم المضاعفات ، إذا حدث ذلك ، فعادةً ما تظهر بعد عدة سنوات من ظهور الدوالي ، بعض المضاعفات المحتملة لأوردة الدوالي موضحة أدناه .

النزيف
يمكن أحيانًا أن تنزف الأوردة المتوسعة بالقرب من سطح بشرتك إذا قمت بجرج قدمك أو ارتطامها ، وقد يكون من الصعب وقف النزيف ، يجب عليك الاستلقاء ، رفع الساق وتطبيق الضغط المباشر على الجرح ، ويجب أن تتجه فورًا إلى الطبيب إذا لم يقف هذا النزيف .

جلطات الدم
إذا تشكلت جلطات الدم في الأوردة الموجودة تحت سطح بشرتك (عروق سطحية) ، فقد يؤدي ذلك إلى حالات مثل : التهاب الوريد الخثاري وهو تورم (التهاب) في الأوردة في ساقك ، والجلطة الوريدية العميقة والتي يمكن أن تسبب الألم وتورم في الساق ، ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل الانسداد الرئوي .

القصور الوريدي المزمن
إذا كان الدم في عروقك لا يتدفق بشكل صحيح ، فإنه يمكن أن يتداخل مع الطريقة التي تتبادل فيها البشرة الأكسجين والمغذيات ونفايات الجسم مع دمك ، وإذا استمر هذا الأمر لفترة طويلة فإنك ستصاب بالقصور الوريدي المزمن ، ويمكن أن يسبب القصور الوريدي المزمن في بعض الأحيان إلى حدوث مشاكل أخرى ، بما في ذلك :

– داء الاكزيما : وهو حالة تجعل بشرتك تصبح حمراء ومتقشرة .
– تصلب الجلد الشحمي : هي حالة تصيب الجلد وعادة تكون حول منطقة الساق ، فيصبح صلبًا ومشدودًا ، وقد تجده يتحول لونه إلى أحمر أو بني .

– قرحة الساق الوريدية : يحدث هذا عندما يكون هناك ضغط متزايد في عروق ساقك السفلى ، والتي قد تتسبب في النهاية في حدوث قرحة .

علاج دوالي الساقين
لا يتم عادةً علاج دوالي الساقين إذا لم تستدعي الحالة ذلك ، ولكن قد يكون العلاج من أجل تخفيف الأعراض إذا كانت الدوالي تسبب لك الألم وعدم الراحة ، أو لعلاج مضاعفات مثل تقرحات الساق ، وتورم أو تغيير لون الجلد ، أو لأسباب تجميلية .

قد يشمل ذلك على استخدام الجوارب الضاغطة (سيتم التحقق من الدورة الدموية الخاصة بك أولا لمعرفة ما إذا كانت مناسبة لك)، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، وتجنب الوقوف لفترات طويلة ، ورفع المنطقة المصابة عند الراحة .

عوامل تزيد من خطر الإصابة بدوالي الساقينالجنس
النساء أكثر عرضة للتأثر بدوالي الأوردة أكثر من الرجال ، وتشير الأبحاث إلى أن هذا يرجع إلى أن الهرمونات الأنثوية تميل إلى إرخاء جدران الأوردة ، مما يجعل الصمامات أكثر عرضة للتسرب ، والهرمونات هي مواد كيميائية ينتجها الجسم ، وقد تحدث التغيرات بسبب الحمل أو متلازمة ما قبل الحيض أو سن اليأس .

الوراثة
يزداد خطر الإصابة بدوالي الأوردة إذا كان أحد أفراد العائلة المقربين لديه هذه الحالة ، وهذا يوحي بأن الدوالي قد تكون ناجمة جزئياً عن جيناتك (وحدات المواد الجينية التي ترثها من والديك) .

العمر
مع تقدمك في العمر ، تبدأ عروقك في فقدان مرونتها وتتوقف الصمامات الموجودة بداخلها عن العمل أيضًا .

زيادة الوزن
زيادة الوزن تضع ضغطًا إضافيًا على الأوردة ، مما يعني أنه يجب عليهم بذل المزيد من الجهد لإعادة الدم إلى قلبك ، وهذا يمكن أن يزيد الضغط على الصمامات ، مما يجعلها أكثر عرضة للتسرب .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: ما هي مضاعفات مرض دوالي الساقين

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )