أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

ما هي وظيفة الغشاء البلازمي

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
غشاء البلازما المعروف باسم غشاء الخلية هو الغطاء الذي يحيط ويحدد الخلية التي تفصلها عن البيئة المحيطة، إنه يعمل كحاجز بين داخل الخلية وبيئتها لأنه يسمح بدخول الجزيئات والخروج منها، هذه الخطوة من الجزيئات هي ظاهرة تسمى النفاذية، لكن الغشاء لا يمر بسهولة من خلال جميع الجزيئات ، لذلك فهو نافذ بشكل انتقائي، غشاء البلازما رقيق للغاية ويبلغ سمكه من 7 إلى 10 نانومتر، وبالتالي فإن المجهر الضوئي لا يكتشفه ، ولا يمكن ملاحظته إلا بواسطة المجهر الإلكتروني.

السمة الأساسية للغشاء الخلوي هي نفاذه الانتقائي، أي قدرته على السماح أو رفض دخول جزيئات معينة إلى الخلية، وتنظيم مرور الماء أو العناصر الغذائية أو الأملاح الأيونية ، بحيث يكون السيتوبلازم دائمًا في ظروفه المثلى للإمكانات الكهروكيميائية (سالبة الشحنة)، الرقم الهيدروجيني .PH



تركيب للغشاء البلازمي
في تكوين الغشاء 40 ٪ من الدهون، و 50 ٪ للبروتينات ، و 10 ٪ للكربوهيدرات.

التركيب الكميائي
يختلف التركيب الكيميائي لغشاء البلازما بين الخلايا حسب الوظيفة أو الأنسجة التي توجد فيها، ولكن يمكن دراستها بطريقة عامة، يتكون غشاء البلازما من طبقة مزدوجة من الفسفوليبيد، بواسطة بروتينات مرتبطة بطريقة غير تساهمية مع طبقة ثنائية، والكربوهيدرات مرتبطة تساهميًا بالدهون أو البروتينات. الجزيئات الأكثر عددًا هي تلك الموجودة في الدهون، حيث يتم احتساب البروتين لكل 50 جزء الدهون، ومع ذلك فإن البروتينات بسبب حجمها الأكبر تمثل حوالي 50 ٪ من كتلة الغشاء.

الدهون طبقة ثنائية
يمنع ترتيب الأحماض الأمينية والأحماض النووية والكربوهيدرات والبروتينات والأيونات، من الانتشار عبر الغشاء، ولكن يسمح عمومًا بالانتشار السلبي للجزيئات الكارهة للماء، هذا يسمح للخلية بالتحكم في حركة هذه المواد عبر مجمعات بروتين الغشاء مثل المسام والمسارات، والتي تسمح بمرور الجلوكوز وأيونات معينة مثل الصوديوم والبوتاسيوم.

تشكل طبقتان من جزيئات الفسفوليبيد مع ذيول الأحماض الدهنية التي يتم التخلص منها باتجاه وسط الغشاء البلازمي ورؤوس الفسفوليبيد باتجاه الوسط المائي داخل الخلية وخارجها.

مكونات الدهون
98٪ من الدهون الموجودة في أغشية الخلايا هي برمائيات ، أي أنها تحتوي على نهايات ماء (التي لها تقارب وتتفاعل مع الماء) ونهاية مسعورة (التي تتصدى للماء). الأكثر وفرة هي phosphoglycerides (phospholipids) و sphingolipids ، والتي توجد في جميع الخلايا ؛ تليها glycolipids ، وكذلك المنشطات (وخاصة الكوليسترول). هذا الأخير غير موجود أو نادر في الأغشية البلازمية للخلايا بدائية النواة.

مكونات البروتين
تتراوح نسبة البروتينات بين 20 ٪ في الخلايا العصبية و 70 ٪ في الغشاء الداخلي للميتوكوندريا، في حين أن 20 ٪ المتبقية في الخارج. البروتينات مسؤولة عن الوظائف الديناميكية للغشاء، بحيث يكون لكل غشاء تمتلك جزئية محددة للغاية من البروتينات، تحتوي الأغشية داخل الخلايا على نسبة عالية من البروتينات بسبب العدد الكبير للأنشطة الأنزيمية التي تحملها، تلعب البروتينات في الغشاء وظائف مختلفة: الناقلات والموصلات (توصيل الغشاء بالمصفوفة خارج الخلية أو مع الداخل) والمستقبلات (المسؤولة عن التعرف على الخلايا والالتصاق الخلوي) والإنزيمات.

وظيفة غشاء الخلية البلازمي
يسمح الغشاء بإفساح المجال للمواد المرغوبة من المواد غير المرغوب فيها.

يفي غشاء الخلية بالوظائف التالية:

الغشاء البلازمي هام في أنه يشكل الحدود المادية التي تحافظ على المحتوى الخلوي للوسط خارج الخلية بشكل منفصل ويحدد شكل الخلية، مرونة كبيرة في الخلايا المعزولة وفي الأسطح الحرة لتلك التي تشكل الأنسجة، الأمر يبدو مبدع عن طريق الفصل بين كل خلية واخرى.

إنه يحدد الخلية ويحميها ميكانيكيا، ويميز الخارج من الداخل وخلية أخرى. بالإضافة إلى ذلك فهو أول حاجز دفاعي ضد الغزاة الآخرين.

يسمح لها انتقائية لإفساح المجال للمواد المطلوبة في الخلية ومنع دخول غير المرغوب فيها، بمثابة اتصال بين الخارج والداخل.

من خلال تبادل السوائل والمواد يسمح الغشاء بالحفاظ على استقرار تركيز الماء والمواد المذابة الأخرى في السيتوبلازم ، للحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني وشحنة الكهروكيميائية المستمرة.

يمكن أن يتفاعل الغشاء مع المنبهات من الخارج ، ونقل المعلومات إلى داخل الخلية وتحريك عمليات معينة مثل انقسام الخلايا وحركة الخلية أو فصل المواد.

معلومات هامة عن الغشاء الخلوي
تلعب المنشطات مثل الكوليسترول دورًا مهمًا في تنظيم الخواص الفيزيائية والكيميائية للغشاء حيث تنظم مقاومتها وسيولتها.

غشاء الخلية عبارة عن طبقة مزدوجة من الدهون تعمل كحاجز يفصل بين الوسائط الداخلية والخارجية عن الخلية.

من خلال الغشاء يتم إرسال الرسائل التي تسمح للخلايا لأداء وظائفها، أنه يحتوي على مستقبلات محددة تسمح للخلية بالتفاعل مع الرسل الكيميائيين.

سمكها حوالي 7.5 إلى 10 نانومتر (نانومتر)، إنه دقيق جدًا لدرجة أنه لا يمكن ملاحظته بالمجهر الضوئي ويستخدم المجهر الإلكتروني.

تكمن أهمية غشاء الخلية في حقيقة أن الخلية تحتاج إلى تلقي باستمرار مواد لتنفيذ وظائفها الحيوية ويجب التخلص من الفضلات.

إنه يتحكم في مرور المواد بين الخلية وبيئتها، مما يسمح لبعض المواد التي تعمل كمغذيات من الخارج بالدخول.
 

رقة الملائكة

سندريللا الفخامة
إنضم
19 فبراير 2013
المشاركات
159,024
مستوى التفاعل
31,741
النقاط
113
رد: ما هي وظيفة الغشاء البلازمي

شكرا ع المجهود ..
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,193
النقاط
113
رد: ما هي وظيفة الغشاء البلازمي

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,265,730
مستوى التفاعل
46,678
النقاط
113
رد: ما هي وظيفة الغشاء البلازمي

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )