أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

مظاهر إصابة النبات بالفيروس

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,423
النقاط
114
images-21-5.jpeg


أعراض إصابة النبات بالفيروسات
تنشأ مظاهر إصابة النبات بالفيروسات عند دخول الفيروسات إلى الأنسجة النباتية ، وتضاعفها داخل هذا الأنسجة ، وتأثيرها على العمليات الفسيولوجية في الخلايا ، ويوجد نوعين من هذه الأعراض وهما :

الأعراض الداخلية ، والاعراض الخارجية تلك التي توضح التغيرات الظاهرة التي توجد على النبات نتيجة للإصابة بالأمراض ، وهي ترى دون استخدام الميكرسكوب ، ومنها نوعين ؛ أعراض خارجية جاهزية وأخرى موضوعية.

وسوف نتعرف على مظاهر إصابة النبات بالفيروسات من حيث الخارج ، والداخل في مقالنا اليوم.

الاعراض الخارجية الجهازية لإصابة النبات بالفيروسات
تمتد الأعراض وتنتشر خلال أجهزة النبات من مناطق الأصابة إلى المناطق السليمة ، ومن اهم هذه الأعراض:

صغر حجم النبات ؛ اي ظهور النبات بأقل حجم وأقل طولاً عن حجم النبات السليم ويطلق عليه اسم التقزم ، وهو عرض مصاحب لكثير من الفيروسات ، ويكون واضحاً اذا اصيب النبات مبكراً فيظهر على الأطراف أو القمم ، مثل مرض تقزم البسلة ، ويؤدي هذا إلي قلة انتاج النباتات وإنتاج ثمار صغيرة الحجم ، وانخفاض نموه.
التغيرات في اللون ؛ ويحدث التغير في اللون في الأوراق والأزهار والثمار ، ويظهر اللون أكثر في الأوراق لأن الاوراق تشغل اكبر حجم من النباتات ومجذبة للنظر ، ويحدث هذا التغير نتيجة لنقص الكلورفيل في النباتات ، وقد يحدث نتيجة لتكسير الكلوروبلاستيدات ونتيجة لذلك يقل الكلورفيل بالنيات ويسبب هذا اصفرار للأوراق وتسمى هذه الحالة بالكلوروسيس .
تبرقش الأوراق ، وهو عرض يظهر على بتلات الازهار ، ويحدث فيه انقسام للون الزهرة ، اي تكسير ألوان البتلات.
زركشة الازهار ؛ وهي يعني تكسير ألوان البتلات ، ويصاحب هذا العرض أحياناً عرض تبرقش الأوراق ، وينتج التغير في اللون عن فقدان البتلات لصيغة الانثوسياتين ومن أمثلة ذلك ؛ أزهار التيوليب.
التبرقش أو الموزيك ؛ ويعتبر أكثر الأعراض تميزاً ، وتنشأ هذه الأعراض نتيجة لتأثير الفيروسات على البلاستيدات الخضراء ، حيث يضعف من تكوينها ، مؤثراً على اللون الطبيعي للورقة ، مثلا النباتات ذوات الفلقتين ، ويظهر كتوزيع منتظم على مناطق غير منتظمة الشكل ومتداخلة اللون الاخضر الطبيعي للورقة مع الاخضر الفاتح أو المصفر.
ومن أمثلة الفيروسات المسببة للأمراض ؛

فيروس Tobacco mosaic virus ؛الذي يصيب الاوراق المتكشفة
فيروس Cucumber mosaic virus ؛الذي يصيب ثمار نبات الخيار.
فيروس Cmv ؛ الذي يصيب ثمار نبات الكوسه
شفافية العروق ؛ وهو عرض يسبق التبرقش في بعض الأحيان ، وتظهر أعراض هذا المرض على العروق حيث تظهر العروق بلون شفاف ثم يختفي سريعاً ببداية التبرقش ، واحياناً يظل دون اختفاء طول فترة الإصابة.
التخطيط ؛ يظهر في شكل خطوط طويلة موازية للعرق الوسطي ، ويكون لون الخطوط باهت عن لون الورقة الاساسي وتختلف ألوانه بين الاخضر الفاتح ، والأصفر والأبيض، مثل القصب والذرة.
الخلايا الميتة ؛ وهي خطوط بنية متراصة على سيقان النبات مثل ، مرض تخطيط الطماطم.
تحزم العروق Vein banding ؛ وفيه تظهر المناطق المجاورة للعروق بالوان اغمق من لون ورق النبات ، كأن العرق الوسطي والعروق الجانبية محزمة بلون اخضر غامق.
الكلوروسيس والاصفرار Chlarosis and yellows ؛ ويبدأ هذا العرض على أجزاء الورقة شاحبة اللون المصغرة المتداخلة مع اللون الطبيعي للورقة وهو ما يعرف بعرض الكلوروسيس ، وتتلون الورقة بالكامل وخصوصاً الاوراق المسنة باللون الأصفر مثل ، مرض اصفرار الخوخ.
التفاف الأوراق leaf rolling ؛ تلتف الاوراق المصابة حول نفسها لأعلى مثل ، مرض التفاف اوراق البطاطس الذي يسبب فيروس potato leaf roll virus.
النخر Necrosis ؛ ويبدأ بموت بعض الخلايا ، وتظهر كنقاط بنية قاتمة اللون ثم تنتشر على جميع اجزاء النبات المصاب ، فيؤدي بموتة في بعض الأحيان ، وهو موت اجزاء من عروق الورقة ، وينتج Vein necrosis.
النموات الشاذة Enations ؛ وهي نموات أو زوائد شاذة تظهر على السطح السفلي أو العلوي للورقة غالباً تكون مرتبطة بالعروق واحياناً تكون على سيقان النباتات المصابة وتكون اشبه بالتورومات .
البثرات Blisters ؛ وهي ظهور مناطق خضراء قاتمة أو مائلة للورقة وفي بعض الأحيان يكون على سطح الاوراق المصابة.
تشوه الورقة leaf distraction malformation ؛ ويمكن أن تظهر الإصابة بصورة مختلفة منها ؛ تجعد الورقة الذي يظهر سطح الورقة غير مستوي ومجعد.
اختزال نصل الورقة ؛ وهو اختزال اجزاء من النصل ، أو اختزال النصل أغلبه.
الذبول Wilting ؛ فتصل قوة الإصابة ببعض الفيروسات إلى ذبول الأجزاء الهوائية للنبات ، مما يؤدي إلى موت النبات بالكامل مثل ، الإصابة بفيروس Citrds Tristeza virus.
الاعراض الخارجية الموضوعية لإصابة النبات بالفيروسات
وهي تظهر على الجزء المصاب بالفيروس ولاتنتشر خلال أجهزة النبات المختلفة إلى بقية أجزاء النبات ، وهي تنشأ على العوائل شديدة الحساسية للفيروس مما يؤدي إلى موت الخلايا التي يصيبها الفيروس قبل تضاعفه وانتشاره ، وتشمل هذه الاعراض:

البقع الموضوعية local lesions ؛ حيث تفقد الخلايا المصابة الكلورفيل والصبغات مما يؤدي إلى ظهور بقع موضوعية تكون صفراء أو بنية ، مكونه من خلايا ميته ، تظهر هذه البقع على الأوراق المحقونة فقط بعكس النهر ينتشر لباقي اجزاء النبات.
البقع الحلقية ؛ وتظهر على هيئة حلقة واحدة أو عدة حلقات متحدة المركز من خلايا ميته تاركة النسيج بين الحلقات اخضر اللون، وتنتشر على الأوراق والدرنات والثمار.
الاعراض الداخلية لإصابة النبات بالفيروسات
يحدث في النباتات المصابة بالفيروسات نوع اخر من التغيرات الداخلية ،لذلك فإن الفيروسات التي تسبب مظاهر إصابة خارجية تسبب أيضا تغيرات داخلية متشابهة في الخلايا، ومن هذه التغيرات:

تغير في جهاز البلاستيدات
ويظهر هذا في أمراض الموزايك والاصفرار حيث ينخفض الكلورفيل في البلاستيدات مما يسبب اختزال في حجمها ، وتحطيم بعض الأجزاء منها ، وتكون البلاستيدات أضعف في لونها وذات حبيبات أكثر وشكلها يكون غير منتظم.

تغير في النواة
حيث تتغير نواة الخلايا المصابة ، فمثلا عند إصابة النبات بالموزايك ، فيقل حجم النواة وكذلك يقل امتصاصها للأشعة فوق البنفسجية ، ممايؤدي لحدوث نقص أحماض النواة بها ، وكذلك في حالة إصابة بنجر السكر بفيروس تجعد القمه ، فقد لوحظ أن النواه في البداية تتأثر في نسيج الكامبيوم وتصبح ذات شكل غير منتظم ويزداد حجمها ويحدث لها انقسام لعدد من 5_7 نويات في الخلايا البرانشيمية على عكس الطبيعيه فتنقسم من 1_2نواة فقط.

وهذا يؤدي لحدوث خلل بالتبادل الغذائي نتيجة لتجمع بعض مواد التمثيل الغذائي في االخلايا، فمثلا في حالة الإصابة بفيروسات الاصفرار تجمع كبير النشا في المناطق المصابة بالاصفرار ، وايضا في مرض التفاف أوراق البطاطس فإن البلاستيدات الخضراء فتتجمع بها النشا بدرجة كبيرة ومز الممكن أن تنفجر.

وفي حالات كثيرة يحدث تجمع لصيغة الانثوسيانين في الفراغات التي توجد بين الخلايا وبعضها ممايترتب على ذلك تغير في لون الساق والأوراق.

تغير يحدث بالأنابيب الغربالية واللحاء
حيث ينتج عن التجمع الزائد الكربوهيدرات شذوذ في أنسجة اللحاء مثلا :

في البطاطس المصابة بمرض الالتفاف ، تظهر اجزاء ميته بالانابيب الغربالية والخلايا المرافقة ، كما تصاب بنيكروزويس في اللحاء يمتد للبريسييكل ، حيث يبدأ النيكروزيس في اللحاء وينشر ليصل إلى الأنسجة الأخرى ، ويبدأ بظهور فراغات بين الخلايا وبعضها لحتى تتجمع بها المواد الصناعية حتي تتغلظ وتترسب بها اللجنين والسوبرين ، وتختفي محتويات الخليه ، ومن ثم تكون طبقات من نسيج فليني حول المناطق المصابة بالنيكروزيس خاصة بالدرنات.

تغير يحدث بالخلايا
يصحب الإصابة بالفيروسات التغير في حجم وشكل الخلايا ، مثلا : في نبات الشعير المصابة بفيروس striatc mosaic ، فان النبات يحدث اختزال ونقص لحجم خلايا الأنسجة.
 

ناطق العبيدي

Well-Known Member
إنضم
16 نوفمبر 2013
المشاركات
4,938
مستوى التفاعل
1,429
النقاط
113
رد: مظاهر إصابة النبات بالفيروس

[font=&quot]تسلم أناملك عالطرح الرائـع
لآحرمنـا الله روعة موأضيعك
شكرا لمجهودكـ المميـز
دمت قلماا مبدعا بين طيات المنتدى
للأمام دائماا وبحفظ الرحمن[/font]
 

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,423
النقاط
114
رد: مظاهر إصابة النبات بالفيروس

نورررت
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,267,793
مستوى التفاعل
46,764
النقاط
113
رد: مظاهر إصابة النبات بالفيروس

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
 

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,423
النقاط
114
رد: مظاهر إصابة النبات بالفيروس

نورررت
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )