أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

معلومات عن مرحلة ويسكونسن الجليدية

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
لقد كان العالم مختلفًا تمامًا قبل 14000 عام ، وكانت درجات الحرارة العالمية أبرد بدرجة كبيرة مما هي عليه اليوم ، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة في المحيطات الشمالية من 4 إلى 8 درجات ، أكثر من درجات الحرارة الحديثة ، وقد غطت مساحات الجليد الضخمة معظم شمال أوروبا ، ما عدا الطرف الجنوبي من الجزر البريطانية.

وفي أمريكا الشمالية غطت صفائح جليدية كبيرة معظم كندا خلال مراحلها الكبرى ، وهو ما يسميه علماء الجيولوجيا والأثريين Last Glacial Maxim واختصاره LGM وهو العصر الجليدي الأخير ، أو مرحلة ويسكونسن الجليدية، وخلال فترة العصر الجليدي الأخير ، كانت مستويات سطح البحر مختلفة بشكل كبير ، فخلال فترات التجلد يصبح المطر محاصراً في الأنهار الجليدية ، ويمنعه من تجديد محيطات الأرض ، مما يؤدي إلى انخفاض ثابت في مستويات سطح البحر ، لذا فالتغيير في مستوى سطح البحر ، لا ينتج عن المياه المحاصرة بل عن تأثير الجليد الذي يثقل على قشرة الأرض.



معلومات هامة عن العصر الجليدي
الأنهار الجليدية عبارة عن كتلة كبيرة من الجليد والثلج المضغوط بطيئة الحركة ، واليوم لا توجد أنهار جليدية إلا في المناطق القطبية وفي المناطق الجبلية العالية ، ولكن في الماضي غطت الأنهار الجليدية مساحات شاسعة من سطح الأرض ، وشكلت الكثير من المناظر الطبيعية التي نراها اليوم ، فخلال عصر العصر الجليدي فترة زمنية جيولوجية من 1.8 مليون سنة، إلى 10000 سنة مضت ، وقعت دورات التمدد والانسداد الجليدي مرارًا وتكرارًا.

وتتكون هذه الدورات من فترتين جليدتين يبرد فيه المناخ وينمو الجليد ، وفترات جليدية حيث يتسبب المناخ في انحسار الأجسام الجليدية. [1]

أمريكا الشمالية ومرحلة ويسكونسن الجليدية
تسمى الفترة الجليدية الأخيرة في أمريكا الشمالية ، بالتلال الجليدية في ويسكونسن ، والتي تنقسم إلى المراحل الجليدية المبكرة في الفترة من 80.000 إلى 55000 عام ، والمراحل الجليدية المتأخرة في الفترة من 25000 إلى 10،000 عام ، مع مرحلة بينية ما بين 55000 إلى 25000 عام.

وخلال المرحلة الجليدية الأخيرة من ولاية ويسكونسن ، غطيت معظم كندا وأجزاء من شمال الولايات المتحدة بطبقتين جليديتين كبيرتين ، هما كورديلير ، الذي يقع غرب جبال روكي ، ولورينتيد في الشرق ، وتتشكل الطبقة الجليدية من خلال التقاء العديد من الأنهار الجليدية ، وهي الأكبر بين جميع الأجسام الجليدية ، حيث يقدر السمك الأقصى لهذه الألواح الجليدية يبلغ ب 2 إلى 4 كم.

دراسات حول الرواسب الجليدية
وتشير دراسات الرواسب الجليدية ، إلى أن جزءًا كبيرًا من الصفائح الجليدية قد تم دمجهما معًا فوق وسط ألبرتا بالقرب من إدمونتون على مدى طويل.

و لإظهار أقصى مدى للصفائح الجليدية ، يستخدم الجيولوجيون رواسب جليدية مثل المورين ، وهو عبارة عن شكل أرضي يتكون من صخور ورواسب تم نقلها وترسيبها بواسطة نهر جليدي ، وحتى رواسب غير مفردة تتراوح في الحجم من الطين إلى الصخور التي تم حملها وترسبها بواسطة الجليد الجليدي ، بالإضافة إلى ذلك الأنقاض المحصورة وترسبتها في الأنهار الجليدية. [2]

التغير الجليدي وتغيير مستوى سطح البحر
من النتائج الرئيسية للتجلد تأثيره على مستويات سطح البحر ، يمكن أن تؤثر العديد من العوامل المتعلقة بالتجلد على مستويات سطح البحر على النطاق العالمي أو المحلي ، بما في ذلك التغيرات الأوستاتيكية والتساوي وكذلك العوامل التكتونية.

والتغير الثابت في مستوى سطح البحر هو تعديل عالمي في الحجم الكلي لمياه البحر الموجودة في أحواض المحيطات ، ففي ظل الظروف المناخية العادية ، يتبخر الماء من المحيطات ويتم نقله وترسبه على الكتل الأرضية للأرض في شكل من أشكال هطول الأمطار.

وبمرور الوقت ، يعود هطول الأمطار هذا إلى المحيطات ، وتُعرف هذه العملية بالدورة الهيدرولوجية ، وخلال فترات التجلد ، يصبح هطول الأمطار محاصراً في الأنهار الجليدية ، ويمنعه من تجديد محيطات الأرض وينتج عنه انخفاض يوستاتي في مستويات سطح البحر. [3]

التغير المتوازن في سطح البحر
التغير المتوازن في مستوى سطح البحر ، هو إما انخفاض أو ارتفاع قشرة الأرض ، وخلال الفترات الجليدية ، يتراكم الجليد فوق منطقة معينة ويزداد وزنه على قشرة الأرض ، مما يؤدي إلى انخفاض الأرض بالنسبة لمستوى سطح البحر.

العوامل التكتونية Tectonic Factors
يعد تغير مستوى سطح البحر الناجم عن العوامل التكتونية البنائية ، هو أكثر العوامل الجغرافية تقييدًا لهذه العوامل الثلاثة ، ويحدث في المناطق النشطة من الناحية الزلزالية ، وذلك نظرًا لميكانيك الصفائح التكتونية ، فيتزايد الإجهاد على طول الألواح المتقاربة أو المستعرضة ، حتى يتم انزلاق القشور واحدة تلو الأخرى على طول خط الصدع ، وهذا يؤدي إما إلى ارتفاع شواطئ أو غرق شواطئ. [4]

السواحل العتيقة ومرحلة ويسكونسن الجليدية
خلال مرحلة Last Glacial Maxim ، كان ساحل المحيط الهادئ في أمريكا الشمالية مختلفًا تمامًا ، عن ساحل اليوم ، فلقد حوصر جزء كبير من مياه الأرض في العصر الجليدي ، وكانت مستويات سطح البحر في العالم أقل من 100 إلى 150 متراً عما هي عليه اليوم.

وظهرت مساحات كبيرة من الأراضي الساحلية من قاع المحيط ، قبالة ساحل شمال غرب المحيط الهادئ ، وعندما ذابت الأنهار الجليدية وارتفعت مستويات سطح البحر ، غرق الخط الساحلي القديم ، دون أي دليل أثري على السكان الأوائل ، ولكي يجد علماء الآثار هذا الدليل ، يجب عليهم أولاً البحث عن الساحل القديم.

العثور على السواحل العتيقة
تحديد السواحل القديمة عملية معقدة، على الرغم من أن مستويات سطح البحر كانت منخفضة بشكل عام خلال العصر الجليدي ، إلا أنها في بعض مناطق الساحل الشمالي الغربي للمحيط الهادئ كانت أعلى بالفعل من اليوم، ويرجع ذلك إلى الارتداد المتساوي ، والذي يدفع وزن الجليد فيه الأرض إلى أسفل ، مما تسبب في ارتفاع مستويات البحر النسبية ،وعندما يذوب الجليد ، ترتفع الأرض للأعلى .

في حين أن العديد من المواقع الساحلية القديمة قد تغرق تحت أمتار من مياه المحيطات اليوم ، إلا أن مواقع أخرى قد تقطعت بها السبل في الغابات المطيرة الساحلية الكثيفة ، وللتغلب على هذه الصعوبات ، أنشأ الجيولوجيون مخططات تفصيلية محلية لمستوى سطح البحر للعديد من مناطق الساحل ، وتستخدم هذه البيانات لإعادة بناء السواحل القديمة ، إضافة لأنه أدى الاستشعار عن بعد في قاع البحر قبالة هيدا غواي ، إلى تحديد مجاري الأنهار القديمة وأرضيات الغابات ، مما يوفر المزيد من الأدلة حول الموقع المحتمل للمواقع الأثرية. [5]

التنقيب في السواحل القديمة
قد يكون استكشاف هذه السواحل القديمة أمرًا صعبًا ، حيث تضع عمليات إعادة لبناء عمق بعض مجاري الأنهار والمدرجات القديمة على ارتفاع 50 مترًا تحت المحيط الحديث ، كما أن المياه الباردة قد تجعل التنقيب تحت الماء شديد الصعوبة.

ومع ذلك ، فقد طور علماء الآثار أدوات خاصة ، لسحب المواد من قاع المحيط.، وفي بعض الأماكن ، وجدوا جذوع الأشجار القديمة ، مما يثبت أن الأرض كانت فوق البحر.
 

رقة الملائكة

سندريللا الفخامة
إنضم
19 فبراير 2013
المشاركات
159,048
مستوى التفاعل
31,866
النقاط
113
رد: معلومات عن مرحلة ويسكونسن الجليدية

شكرا ع المجهود ..
 

منار

Well-Known Member
إنضم
24 مايو 2014
المشاركات
24,900
مستوى التفاعل
396
النقاط
83
رد: معلومات عن مرحلة ويسكونسن الجليدية

شكرآ جزيلا للنقل
.
.

مودتي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: معلومات عن مرحلة ويسكونسن الجليدية

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )