أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

مكونات شمع الاذن

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,423
النقاط
114
hearing-loss-768x486.jpeg


مما يتكون شمع الأذن
إن شمع الأذن ليس شمعاً حيث يطلق عليه الشمع لكنه ليس شمعاً على الإطلاق وإن الاسم يأتي من نسيج شمعي حيث يتكون شمع الأذن جزئياً من خلايا الجلد من القناة السمعية أو الأذن وتحتوي هذه المنطقة على جلد يجدد نفسه دائماً عندما تتساقط الخلايا الميتة يتم سحبها لإنتاج شمع الأذن

ويتكون شمع الأذن أيضاً من إفرازات من غدتين على وجه التحديد الغدد الصمغية والغدد الدهنية حيث إن الغدة الصمغية هي غدة عرقية تقع خارج القناة السمعية وتفرز الغدد الدهنية الزيت الذي يساعد على تليين الجلد وعند تكسيره يتكون شمع الأذن من أحماض دهنية وسكوالين وكحول والكوليسترول يختلطون مع خلايا الجلد الميتة لإنتاج هذه المادة المهمة للغاية.

هل شمع الأذن سام
شمع الأذن يحمي أذنيك حيث يتمثل دورها في حماية الجلد داخل القناة السمعية ولا يتطلب الأمر سوى عدم استخدام أي شيء في ذلك الجلد حتى لا تسبب عدوى تؤدي إلى وجع في الأذن وإن القوام الغريب لشمع الأذن يعمل على تليين هذا الجلد أيضاً

وهو مضاد طبيعي للميكروبات لذلك فهو يوقف الالتهابات البكتيرية قبل أن تبدأ حيث يشبه شمع الأذن العناصر الواقية الأخرى على الجسم مثل شعر الأنف أو الدموع لا تفكر كثيراً بها أيضاً لكنها جزء مهم في منع العدوى.

هل من الصحي أن يكون لديك شمع للأذن
القليل جداً من شمع الأذن أمر سيء

يعاني كل شخص من حكة في الأذنين في بعض الأحيان ولكن يمكن أن يكون ذلك علامة على انخفاض مستويات شمع الأذن ربما بسبب التنظيف المفرط.
شمع الأذن طبيعي ولا يحتاج إلى الكثير من المساعدة لتنظيف القناة وهناك أسباب قليلة لمحاولة سحبها من الأذن خاصةً إذا كنت تعاني من الحكة بالفعل.
تعني الحكة عادةً أن الجلد الذي يغطي القناة السمعية جاف بسبب عدم وجود شمع كافٍ في الأذن ويعمل كمواد تشحيم طبيعية لذا فإن إزالته سيؤدي فقط إلى مزيد من الحكة بدلاً من ذلك جرب قطرة أو قطرتين من الزيت المعدني لترطيب البشرة الجافة.
الكثير من شمع الأذن سيء جداً

من ناحية أخرى قد يتسبب الإفراط في استخدام شمع الأذن في فقدان السمع بشكل مؤقت هذا ما يحدث عندما يتم دفع الشمع للخلف أثناء التنظيف بقطعة قطن أو نهاية قلم رصاص أو أي شيء آخر قد تلصقه في أذنيك حيث ينتقل الصوت كاهتزاز عبر القناة إلى الأذن الداخلية وتتعطل هذه العملية عندما يكون هناك انسداد من شمع الأذن.
جفاف شمع الأذن
هناك أنواع مختلفة من شمع الأذن هذا صحيح من المدهش أنه ليس كل شمع الأذن متماثلاً بل يأتي في شكلين رطب وجاف وأي نوع لديك يعتمد على الجينات مثل لون العين.

شمع الأذن الرطب هو الجين السائد لذلك فهو شائع لدى معظم الناس والأفراد من أصل شرق آسيوي من الصين أو كوريا على سبيل المثال عادة ما يكون لديهم الجين الجاف المتنحي كما يفعل الهنود الأمريكيون الأصليون

إنها تفاصيل مهمة لعلماء الأنثروبولوجيا وهم يتتبعون هجرة الثقافات المختلفة في جميع أنحاء العالم وعلى الرغم من أن معظم آذان الجميع تنتج شمع الأذن فإن التشابه ينتهي عند هذا الحد حيث يختلف تكوينه من شخص لآخر حسب العرق والبيئة والعمر والنظام الغذائي.[1]

أعراض شمع الأذن
غالباً لا يسبب شمع الأذن أي أعراض ما لم يتراكم كثيراً وقد يكون لديك واحد أو اثنين فقط من هذه الأعراض الأكثر شيوعاً لتأثير شمع الأذن:

فقدان في السمع.
ألم في الأذن.
حكة في الأذن.
عدم الاتزان والدوخة.
طنين في الأذن.
كحة وسعال.
أسباب تراكم شمع الأذن
يحدث تراكم شمع الأذن عندما تجعل أذنك شمع الأذن أسرع من قدرة الجسم على إزالته يمكن أن يحدث هذا مع العديد من الحالات الصحية مثل:

انسداد عظمي مثل الورم العظمي.
الأمراض المعدية مثل أذن السباح (التهاب الأذن الخارجية).
مرض جلدي مثل الإكزيما.
أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة.
قناة الأذن الضيقة منذ الولادة أو الالتهاب المزمن أو الإصابة.
صنع الكثير من شمع الأذن بسبب الإصابة.
تسبب بعض هذه الحالات انسداداً جسدياً ويتسبب البعض الآخر في صنع المزيد من شمع الأذن وفي بعض الحالات لا يُعرف سبب تراكم شمع الأذن.
يمكن أن تؤدي الأجسام الموضوعة في أذنك أيضاً إلى التخلص من شمع الأذن خاصةً إذا تم تكرار ذلك وتزداد احتمالية حدوث ذلك عند الأطفال والشباب الذين لا يعانون من مشاكل أخرى في قنوات الأذن على سبيل المثال إذا كنت تستخدم أعواد قطنية لإزالة شمع الأذن فيمكنك دفع الشمع إلى عمق القناة وبمرور الوقت قد يتسبب هذا في انسداد كامل ويمكن أن يكون لأجهزة السمع وسدادات السباحة وقوالب السباحة تأثير مماثل مع الاستخدام المتكرر.[3]

لون شمع الأذن
إذا كان لون شمع الأذن بني داكن أو أسود وذلك بسبب البكتيريا الموجود بالأذن.
إذا كان شمع الأذن بني داكن مشوب باللون الأحمر فإن هذا يعني إلى حدوث نزيف.
يعتبر شمع الأذن ذو اللون البني الفاتح أو البرتقالي أو الأصفر صحياً وطبيعياً حيث يميل الأطفال إلى الحصول على شمع أذن أنعم وأفتح لوناً.
إذا كان شمع الأذن أبيض متقشر هذا يعني أنك تفتقر مادة كيميائية مهمة في الجسم.
يشير شمع الأذن اللاصق ذو اللون الداكن إلى أنه من المحتمل أن تستخدم مزيل العرق.
علاج شمع الأذن الجاف
بينما يتم تنظيف أذنيك ذاتياً هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لإبقائها نظيفة وخالية من الشمع الزائد:

اغسل أذنيك بقطعة قماش دافئة وصابون ربما يكفي ترك الماء الدافئ من الدش اليومي يتدفق إلى أذنيك في كثير من الأحيان لتليين شمع الأذن الزائد وتخفيفه.
إذا كانت أذنيك تتمتعان بصحة جيدة ولم يكن لديك أي أنابيب أو ثقوب في طبلة الأذن فيمكنك محاولة إزالة شمع الأذن الزائد بنفسك باستخدام مجموعة أدوات تنظيف الأذن التي لا تستلزم وصفة طبية.
إذا كان عمرك أكبر من 60 عاماً فقم بتقييم سمعك بشكل دوري بواسطة أخصائي جراحة الانف والاذن والحنجرة.
قم بزيارة الطبيب فوراً إذا لم تساعد العلاجات المنزلية الخاصة بك أو إذا كنت تعاني من فقدان السمع المفاجئ أو الألم أو النزيف.
إزالة شمع الأذن
إذا كنت تعاني من مرض السكري أو مشاكل مزمنة في أذنيك دع الطبيب يقوم بالتنظيف نيابة عنك.
إذا قررت أن تفعل ذلك بنفسك أضف بضع قطرات من زيت الأطفال إلى قناة الأذن لتليين شمع الأذن المتراكم.
بمجرد أن يصبح الشمع ناعماً يمكنك استخدام محقنة مطاطية لتمرير الماء بدرجة حرارة الغرفة عبر الأذن عندما يكون الماء في مكانه قم بإمالة أذنك إلى الجانب واتركه يخرج.
جفف أذنك من الخارج بمنشفة نظيفة وإذا كنت عرضة لعدوى أذن أو أذن السباح فإن بضع قطرات من الكحول ستضمن جفاف كل الماء.
ليست كل حالات فقدان السمع ناتجة عن شمع الأذن وإذا لم يعود سمعك بمجرد زوال الشمع وتنظيف الأذنين فاستشر طبيبك يمكن لفحص الأذن المهني واختبار السمع تحديد هذه المشكلة لذا يمكنك البدء في الاستماع مرة أخرى حتى لو كان ذلك يعني أنك بحاجة إلى أجهزة سمعية.[2]
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,267,793
مستوى التفاعل
46,758
النقاط
113
رد: مكونات شمع الاذن

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113
رد: مكونات شمع الاذن

سلمت كفوفك ..
لطيب الجهد.. وَ تمُيز العطاء
لاحرمنا الله.. روائِع مجهوداتك
لقلبك الفرح
 

الرااااكد

Well-Known Member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
300,071
مستوى التفاعل
28,759
النقاط
113
طرح جمييل
تسسلم الايادي
لاخلا ولاعدم
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )