أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

نظريات الذكاء الاجتماعي

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
الذكاء الاجتماعي ، هو القدرة على التمييز وإدراك أمزجة ونوايا وداوفع الأشخاص الآخرين ، والذي يتضمن تعبيرات الوجه والصوت ، والإيماءات ، حيث يمكن للشخص أن يميز بين العديد من الإشارات البينشخصية ، والقدرة على التجاوب تجاه الإشارات ، ونقدم لكم في التقرير التالي نظريات الذكاء الاجتماعي وأنواعها .



نظريات الذكاء الاجتماعي
يتمثل الذكاء الاجتماعي في التاُثير على دوافع الأشخاص والإيماءات ، وعلى سبيل المثال التأثير على بعض الناس لاتباع طريقة عمل معينة ، والقدرة على الاستجابة بتأثير هذه الإيماءات بالطريقة البراجماتية ، والتي يقصد بها التأثير في مجموعة من الأشخاص حتى يتبعوا ، خطا ومنهج معينا من الفعل .

الذكاء الاجتماعي جزء من الشخصية
يعتبر الذكاء الاجتماعي جزء من الفرد ، وهو تضافر مجموعة من الذكاءات ، وذلك وفقاً لنظرية الذكاءات المتعددة التي قدمها الباحثون في جامعة هارفارد ، حيث اقترح البروفسور غاردنر ، بعض الأبعاد الستة الأساسية للذكاء عند البشر ، وتم تقسيمها من حيث البعد والمظهر ، كالتالي :

البعد : المظهر .
المجرد : تفكير تأملي ، وتصور شفوي ، معلومات رمزية رياضية .
الاجتماعي : التعامل والتفاعل مع الآخرين على مستويات مختلفة .
العملي : هو القدرة على حل المشكلات ، وإمكانية الشعور العام .
العاطفي : وهو الشخص الذي يمتلك الرؤية الداخلية ، ولديه القدرة على تنظيم ردود أفعاله ، حسب تجاربه الحياتية .
الجمالي : وهو تقدير الشخص للشكل والعلاقات والتصاميم .
الحركي الحسي : هو القدرة الكاملة على الغناء والرقص والمرح ، واللعب بالطائرة الورقية .
تطوير الذكاء الاجتماعي
ويمكن للشخص أن يطور الذكاء الاجتماعي من خلال فهمه أنه مجموعة من المهارات التي يتعرف عليها الشخص من خلال السلوك المستخلص ، ومن ثم تقييم سلوكه على الآخرين ، ويقيس الذكاء الاجتماعي 3 أنواع من الذكاء ، التي تظهر صورة التفاعل الاجتماعي الخاصة بالفرد من وجهة نظر معينة :

المهارات الاجتماعية ، أو ما يمكن تسميته بالوعي والمصداقية والوضوح .
الرؤية الذاتية ، ويقوم بعرض سلسلة من الصفات التي تمثل وصف متناقض لما يقدمه الآخرون عن الشخص .
نمط التفاعل وهو يدعو المستخدم لقراءة السيناريوهات والحالات التي تواجه الآخرين ، ويعتبر الهدف الأساسي من هذه الأنماط هو البصيرة أكثر من النقد الذاتي أو الانتقادات .
انواع الذكاء
وينقسم الذكاء إلى مجموعة من الأنواع ، فهل سبق وأن فعلت اختبار لنفسك ، لتحديد نقاط ضعفك و قوتك العقلية ،حيث يتجاهل الكثير منا القدرات الخاصة والمهارات في الفن واللغويات وغيرها .

ويتمتع البشر بالعديد من أنواع الذكاء ، ولكن بنسب متفاوتة ، إلا أنه كل شخص لديه نوع معين ، يكون مسيطر او مهيمن على باقي انواع الذكاء الأخرى ، نذكر لكم بعضها .

الذكاء اللفظي اللغوي
الذكاء اللغوي هو التفكير في الكلمات واستخدام اللغة في التعبير عن المعنى ، الذكاء اللغوي يعتبر أكثر الأنواع انتشاراً ، ويتيح التواصل بين الأشخاص مع بعضهم البعض ، ويستخدمه الكتاب والصحفيين والمترجمين ، ومن الممكن أن تعزز مهارات اللغة ، عن طريق حل الكلمات المتقاطعة ، وترديد القصص .

الذكاء المنطقي الرياضي
الذكاء الرياضي يسمح بحساب الأرقام والعمليات الحسابية ، والتواصل بين الأشياء والأفكار ، ويأتي من التفكير والمهارات الاستنتاجية ، وإذا لاحظت هذا في تعاملك الحسابي ، فسوف يكون لك مستقبل جيد في العمل كمحاسب ، أو مبرمج للكمبيوتر ، وحل الألغاز والمعادلات الرياضية ، وقراءة بعض القصص والروايات الغامضة .

ذكاء الإيقاع الموسيقي
إذا كنت مهتم بالاصوات ، أو لديك المهارة في معرفة الفنان من بداية الأنغام الأولى من الأغنية ، فهذا يدل أنك تتمتع بذكاء موسيقى كبير ، وهذا النوع من الذكاء يتيح لك التمييز بين النغمات والإيقاعات والأصوات ، والتعرف على بنية الأغاني ، كما يوجد علاقة بين الموسيقى والعواطف ، مما يعود بالنفع على الصحة العقلية .

الذكاء البصري ( المكاني )
هو يقصد به القدرة على التفكير او التصور ثلاثي الأبعاد ، حيث أن الذكاء البصري يدعم التنسيق بين العين واليد والقدم والمذاق الحسي للشعور باتجاهم ، و نجد هذا الذكاء عند النحاتين الرسامين ، ومصممي الجرافيك ، كما نجده أيضاً عند بعض الفنانين ، إذا كنت تتمتع بهذا النوع فهو مهم لبعض المهن ، مثل قيادة الطائرات والقوارب وشغل الهندسة المعمارية ، وإذا رغبت في تعزيز الذكاء البصري ، يمكنك المشاركة في الدراسات الفنية والمتاهات و بانوراما الألغاز ، والرسم التخيلي ثلاثي الأبعاد .

الذكاء الطبيعي
الذكاء الطبيعي ينتمي لاولئك الذين لديهم شغف نحو جوانب البيئة ، وما تشمله من نباتات وحيوانات ، وعوامل التربة أيضاً ، وهؤلاء الأشخاص يسيرون لمسافات طويلة في الطبيعة ، ويقضون معظم أوقاتهم بجانب الحيوانات الأليفة و القراءة ، ويتسمون بالمهارة في التمييز بين جميع الكائنات الحية وخصائصها .

الذكاء الحركي والعضلي
الأشخاص الذين يتعاملون بشكل جيد واحترافي مع المهام الجسدية ، أو التلاعب بالأشياء ، أي اللذين لديهم شعور طبيعي بالإيقاع والحركة ، ونجد هذا النوع من الذكاء لدى الجراحين ، والتجار ، والرياضيين ، إذا كان لديك هذه الحرفة من الذكاء ، من الممكن تنميها عن طريقة تعلم رقصة جديدة ، أو حرفة ، او من الممكن أن تنضم إلى تعليم الرقص او تسلق شجرة .

الذكاء بين الأفراد
هذا النوع من الذكاء يظهر في التعاملات بين الأشخاص ، وتظهر المهارة والذكاء في التواصل الجيد و الإحساس بالحالة النفسية للأشخاص ، واحتياجاتهم ، كما يظهر في فهم وجهات النظر وربط الحديث ببعضه ، إذا كنت ممن يتمتعون بهذا النوع من الذكاء ، فعليك أن تمتهن التدريس ، التفاوض في الشركات ، خدمة العملاء ، المبيعات ، وكل ما أصقلت هذا الذكاء في التعامل كل ما نجحت في مجالك ، ويمكنك الانضمام إلى شبكات التواصل الاجتماعي .

الذكاء النفسي
هذا النوع الذكاء يعزز من احتياج الآخرين لك ، هل انت شخص تتفهم وعلى وعي بمشاعرك بشكل جيد ، هل لديك اهتمام بمن حولك ؟ وهذا النوع يعتبر الذكاء الذاتي الذي يمنحك القدرة على معرفة نفسك ومشاعرك واحتياجاتك ، ويكون هذا الذكاء متوفر لدى علماء النفس ، والمخترعون ، والقادة الروحيين، ويمكنك تعزيز وعيك الشخصي عن طريق العيش في أحلام اليقظة ووضع أهدافك المستقبلية ، والتأمل ، وممارسة العمل الصحفي الذي يعزز الذكاء النفسي . [1]
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: نظريات الذكاء الاجتماعي

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113
رد: نظريات الذكاء الاجتماعي

سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير
اسأل البآري لك سعآدة دائمة
تحياتي.
.
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,285,116
مستوى التفاعل
46,905
النقاط
113
رد: نظريات الذكاء الاجتماعي

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير على المواضيع الرائعه والجميلة
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )