أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

وزير مالية الأردن يقول خطة صندوق النقد ضرورية لخفض تكلفة خدمة الدين

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
قال وزير المالية الأردني إن الأردن يهدف من خلال برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي العام المقبل إلى تخفيض خدمة الدين العام البالغ 42 مليار دولار، والذي ازداد في السنوات العشر الأخيرة نتيجة تأثر الاقتصاد بالصراعات الإقليمية.

وقال الوزير محمد العسعس إن المحادثات مع صندوق النقد بشأن برنامج جديد يحل محل تسهيل الصندوق الممدد الذي ينتهي في مارس آذار سيركز على جهود تحفيز النمو البطيء الذي حوم حول اثنين بالمئة في السنوات العشر الأخيرة.

وقال الوزير للنواب خلال كلمة بالبرلمان قبل إقرار مسودة ميزانية العام المقبل البالغة 9.8 مليار دينار (14 مليار دولار) ”نهدف للوصول لتفاهمات مع صندوق النقد تضمن تسريع وتيرة النمو الاقتصادي“.

وأضاف ”فوائد الدين العام تشكل نسبة كبيرة من نفقاتنا الجارية والتي يشكل استمرار نموها بوتيرة متسارعة تهديدا حقيقيا لاستدامة المالية العامة“.

وقال الوزير إن من المتوقع أن يرتفع النمو إلى 2.2 بالمئة مقارنة بالاثنين بالمئة المتوقعة هذا العام وفقا لتقديرات الصندوق.

وبحسب صندوق النقد، تضرر النمو الاقتصادي بالأردن في السنوات القليلة الماضية بفعل ارتفاع معدل البطالة وتأثيرات الصراع الإقليمي على ثقة المستثمرين.

وقال العسعس إن عوامل إقليمية هي المسؤولة عن ارتفاع الدين العام الذي قفز بواقع الثلث تقريبا في عشر سنوات إلى 30.1 مليار دينار (42.4 مليار دولار) في 2019 بما يساوي 97 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال العسعس إن الصفقة الجديدة مع صندوق النقد ستساعد البلد الذي يعاني نقص سيولة في ”الحصول على المنح والقروض الميسرة بهدف تخفيض خدمة الدين العام، وتمكين الحكومة من زيادة تنافسية الاقتصاد الوطني“.

كان صندوق النقد قال في نوفمبر تشرين الثاني في ختام مهمة لإتمام المراجعة النهائية لبرنامج الصندوق إن الدين العام مازال ”مرتفعا للغاية“ وإن ”المساعدة الدولية“ ستكون ضرورية لإتاحة ”نمو متواصل يدعم الإصلاحات“.

ويرجع تزايد الدين، بشكل جزئي على الأقل، إلى تبني الحكومات المتعاقبة سياسة مالية توسعية اتسمت بضخ الوظائف في القطاع العام المترهل.

ورفعت الحكومات السابقة الإنفاق الاجتماعي وأجور العاملين بالقطاع العام في مسعى لحماية الاستقرار عقب احتجاجات ”الربيع العربي“ بالمنطقة في 2011.

وقال العسعس إن الأردن ملتزم بخفض الحجز المالي المزمن الذي من المتوقع أن يبلغ 1.247 مليار دينار العام المقبل، أو 2.3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع تقديرات عند 3.1 بالمئة هذا العام.

وأضاف أن جهودا لضبط الإنفاق العام بجانب حزمة تحفيز للقطاع الخاص ستدعم الإيرادات التي تضررت جراء تباطؤ الاقتصاد وتفشي التهرب الضريبي.
 

اريج الجنة

سمو الاميرة
إنضم
6 ديسمبر 2019
المشاركات
6,937
مستوى التفاعل
75
النقاط
28
الإقامة
العراق
رد: وزير مالية الأردن يقول خطة صندوق النقد ضرورية لخفض تكلفة خدمة الدين

يسلموووو مجهود مميز*
يعطيك العافيه
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: وزير مالية الأردن يقول خطة صندوق النقد ضرورية لخفض تكلفة خدمة الدين

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

سعد العراقي راقي

قرب شاطىء العذوبة
إنضم
10 سبتمبر 2017
المشاركات
361,297
مستوى التفاعل
6,766
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد: وزير مالية الأردن يقول خطة صندوق النقد ضرورية لخفض تكلفة خدمة الدين

تسلمين
شــــكرا لك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )