أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

فأما من أوتي كتابه بيمينه ...

إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
337,229
مستوى التفاعل
8,760
النقاط
0
الاوسمة
1
بسم الله الرحمن الرحيم

و صلى الله على سيدنا و حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم

المبعوث رحمة للعالمين و على آله و أصحابه أجمعين .




======== { فأما من أوتي كتابه بيمينه .. } الحاقة .

و أخذ الكتاب باليمين و بالشمال ومن وراء الظهر قد يكون حقيقة مادية ، و قد يكون تمثيلا لغوياً جارياً على اصطلاحات اللغة العربية عن تعبيرهم عن وجهة الخير باليمين و وجهة الشر بالشمال أو من وراء الظهر .

و المشهد المعروض هو مشهد الناجي في ذلك اليوم العصيب ، و هو ينطلق في فرحة غامرة بين الجموع الحاشدة ، تملأ الفرحة جوانحه و تغلبه على لسانه فيهتف : { هاؤم اقرءوا كتابية }

ثم يذكر في بهجة أنه لم يكن يصدق أنه ناج ، بل كان يتوقع أن يناقش الحساب . " و من نوقش الحساب عذب " .

عن عائشة – رضي الله عنها – قالت : قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم – " من نوقش الحساب عذب " فقلت : أليس يقول الله تعالى : { فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا و ينقلب إلى أهله مسرورا } فقال : " إنما ذلك العرض و ليس أحد يحاسب يوم القيامة إلا هلك" أخرجه الشيخان و الترمذي و أبو داود .

و في الصحيح من حديث ابن عمر حين سئل عن النجوى فقال : " سمعت رسول الله – صلى الله عليه و سلم – يقول : " يدني الله العبد يوم القيامة فيقرره بذنوبه كلها حتى إذا رأى أنه قد هلك قال الله تعالى : إني سترتها عليك في الدنيا و أنا أغفرها لك اليوم . ثم يعطى كتاب حسناته بيمينه . و أما الكافر و المنافق فيقول الأشهاد : هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنت الله على الظالمين "



======== ثم يعلن على رؤوس الأشهاد ما أعد لهذا الناجي من النعيم .

{ فهو في عيشة راضية . في جنة عالية . قطوفها دانية . كلوا و اشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية } .

فهو المرضي السعيد ، الذي آمن و أحسن ، فرضي الله عنه و كتب له النجاة .
م ن
 

رمااد اانسان

طاقم الإدارة
LV
3
 
إنضم
4 يونيو 2014
المشاركات
258,798
مستوى التفاعل
215,385
النقاط
387
الاوسمة
3
الإقامة
العراق
جزاك الله خير الجزاء على النقل والمجهود
أرق تحية طيبة
 
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
337,229
مستوى التفاعل
8,760
النقاط
0
الاوسمة
1
وانت كذلك اخي الغالي
رماد إنسان
ششاكر لك مروررك
دمت بود لاخلا ولاعدم
 

آهات حالمه

طاقم الإدارة
LV
2
 
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
118,747
مستوى التفاعل
21,052
النقاط
187
الاوسمة
2
تذكيرٌ مهيب يسكب الطمأنينة في القلوب ويرسم بهجة الفوز بكتاب اليمين؛
جزاك الله خيراً ونفع بك.
 

العذبة~

كلي على بعضي عذوبه
LV
0
 
إنضم
27 يناير 2018
المشاركات
46,874
مستوى التفاعل
64,195
النقاط
0
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا الجزاء
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )